كيف أذوب الدهون في جسمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٠ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أذوب الدهون في جسمي

دهون الجسم

تُعتبر الدهون أحد العناصر الأساسية والضرورية لعمليات الجسم وخلاياه المختلفة، ويعتبر وجودها شرطاً من شروط تكوين النظام الصحي والمتوازن، ولكن يجب أن تكون هذه الدهون دهوناً صحيّة غير مشبعة، وليست دهون مشبعة متحوّلة، وتعدّ الدهون ضرورية جداً للجسم لكونها مصدراً للطاقة له، ومصدر للعديد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ومصدر للأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها. يتمّ معرفة مستوى الدهون في الجسم عن طريق قسمة وزن الدهون الأساسية على وزن الدهون المخزونة، وتُعتبر الدهون الأساسية مُفيدة للجسم حتّى تحافظ على صحة الإنسان، وحتّى تبقيه على قيد الحياة، وتُعدّ نسبة الدهون لدى الإناث أكثر من الرجال وذلك بسبب حدوث العديد من التغيرات على جسمها. إنّ أحد الأسباب التي لا يستطيع الناس بسببها تخفيض وزنهم هي تأقلم أجسامهم على مستوى مُحدّد من السعرات، ونتيجة لهذا التأقلم تُصبح عملية التمثيل الغذائي عندهم أبطأ، وبالتالي يكون من الصعب التخلّص من الوزن الزائد، لذلك يُنصح بعدم تناول نفس الكمية من السعرات الحرارية سواء على الفطور، أم الغداء، أم العشاء، وأيضاً يجب عدم اتّباع نفس النظام الغذائي طوال الأيام.[١]


طريقة قراءة الملصق الغذائي

اليك الطريقة الأفضل لقراءة الملصق الغذائي:[٢]

  • أغذية تحتوي على نسبة عالية من الدهون: يتمّ معرفة هذه الأغذية عندما يحتوي ملصقها على 17.5 غم أو أكثر من الدهون، وبسبب هذه النسبة العالية يتمّ وضع اللون الأحمر على هذه الأطعمة كرمز لوجود نسبة عالية من الدهون فيها.
  • أغذية تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون: يتمّ معرفة هذه الأغذية عندما يحتوي ملصقها على 3 غم أو أقل من الدهون، ويمكن التأكّد من صحة معلوماتها عن طريق اللون الأخضر الذي يتمّ وضعه كرمز لوجود نسبة قليلة من الدهون في هذه الأطعمة.


طرق التخلص من دهون الجسم

من الطرق التي تُستخدم لإذابة دهون الجسم، وخاصّة في منطقة الخصر، والبطن، ما يأتي:[٣]

  • الإكثار من شُرب الماء؛ لأنّ تناول الماء البارد يُشعر الشخص بالشبع، وهكذا سينخفض وزنه، وستقلّ نسبة الدهون في جسمه.
  • التنوّع في الأطعمة، حيث يُفضّل تناول الخضار والفواكه، مثل التفاح، والسبانخ، وغيرها من المواد التي تحتوي على البروتينات، وأيضاً يُفضّل عدم تناول الوجبات السريعة، لكونها تحتوي على الدهون، التي تتراكم في جسم الإنسان وتزيد من وزنه.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية، لكونها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، ولا تحتوي على أي فائدة غذائية.
  • تناول الطعام بشكل بطيء؛ لأنّ هذا سيعطي المجال للجسم حتّى يحرق السعرات الحرارية أول بأول، وهذا ما سيُشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع.
  • مُمارسة التمارين الرياضية، مع الحرص على القيام بتمرين المشي بشكل مستمر؛ لأنّه يُساعد في بناء الجسم، ويعمل على تشكيله بشكل أفضل.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Metabolism and weight loss: How you burn calories"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  2. "What's the Easiest Way to Naturally Reduce Body Fat?", healthfully.com, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  3. Rachael Link, "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، healthline, Retrieved 2018-9-27. Edited.