كيف أرتب يومي الدراسي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أرتب يومي الدراسي

أهميّة تنظيم الوقت

تُعدّ مسألة تنظيم الوقت من أهمّ الأمور التي يجب اتقانها في الحياة، ومن أهمّ الأمور التي يجب تنظيمها هي وقت الدراسة والمذاكرة، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الطلاب يحتاجون للمساعدة في هذا الأمر، ويكون ذلك بوضع الخطة وجدول لتحقيق الأهداف الدراسيّة في زمن محدّد، ويجب على الطالب عند كتابته جدول تنظيم الوقت أن يكون منطقيّاً في كتابته، كما يجب أن يحدّد الأوليّات ويفاضل بين الواجبات، ويستغلّ جميع الأوقات المهدرة، وأن يتّصف بالمرونة والحزم أحياناً، وسنعرض مجموعة من النصائح والخطوات التي تساعدك في وضع جدول ينظّم لك وقتك ويرتّب أولويّاتك.


كيفيّة ترتيب اليوم الدراسيّ

ضع لنفسك جدول أعمال وتقيّد به

بعد أن تحدّد أهدافك والأمور المطلوب إنجازها، ارسم جدول أعمال أسبوعيّ أو يوميّ حسب ما تُقدّر أنت ذلك، وجزِّئ اليوم إلى نصف ساعة أو ساعة كاملة كالآتي:

  • الساعات الحمراء: هذا الوقت هو الوقت الذي لا تستطيع التغيير في أعماله ويُفرض عليك كالنوم، والحصص الدراسيّة الجماعيّة، أو ربما ساعات العمل.
  • الساعات الصفراء: هذا الوقت الذي تُنجز فيه أعمالك، مثل التحضير.
  • الساعات الخضراء: هذا الوقت الذي تخصّصه للراحة والاستجمام، وهو الوقت الحرّ، ويمكن أن تقوم به بنشاطات مثل: القراءة الحرّة، ومشاهدة التلفاز، ومتابعة الإنترنت.

سجّل ساعاتك ذات اللون الأحمر في الجدول، سنلاحظ تقريباً أنّ معظم الأيام من يوم السبت إلى يوم الأربعاء ملوّنة باللون الأحمر، وقد يظلّ لك ما يقارب ستّ أو سبع ساعات يوميّاً ملوّنة باللون الأصفر والأخضر، قسِّم أعمالك حسب أولويّاتها على الألوان الموجودة لديك.


كن مرناً

يجب أن يكون جدول أعمالك يتّصف بالمرونة، فلا تحسب وقتك بالدّقائق، لا يهم التمسّك بجدول واجباتك ما لم يساعدْك على الوصول إلى أهدافك، وخذ وقتاً جيّداً من الراحة، وتبادل الزيارات مع زملائك المفضّلين، ولا تنسى أهدافك وأنه عليك العمل على إتمامها، وفي الوقت نفسه لا تسوّف، ولا تؤجّل مشاريعك، فالقليل المستمرّ أفضل من الكثير المنقطع.


تعلّمْ أن تقول “لا”

حينما يريد صديق أو صديقة خدمة منك، أو المساعدة في إنجاز عمل ما، حاول أن تخصم هذا الوقت من الوقت الحرّ، والذي أطلقنا عليها اسم “الساعات الخضراء”، ولا تجامل إنْ لم تملك الوقت، وكن على ثقة أنّه لا يوجد عيب في الاعتذار وقول كلمة “لا” إذا كان ذلك العمل يتعارض مع أهدافك التي وضعتها في جدولك.


استغلّ الأوقات القصيرة الضائعة

هناك الكثير من الوقت الضائع الذي يُهدَر في الطريق من البيت إلى مكان العمل، أو خلال الانتظار في مركز صحيّ، استمع لكاست مفيد خلال قيادة السيارة، أو استمتع بقراءة كتاب خلال أوقات الانتظار.