كيف أزرع بصل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٩
كيف أزرع بصل

زراعة البصل من الفسائل

يمكن زراعة البصل من الفسائل؛ وهي عبارة عن بصيلات غير ناضجة صغيرة الحجم بقيت على ما هي عليه لعدم ملاءمة الظروف البيئية المحيطة، ولكن يتم زرعها مرةً أخرى عند توافر ظروف مناسبة لإكمال نموها، وتعد من أسهل الطرق لزراعة البصل، كما أنها طريقة جيدة لإنتاج كميات كبيرة من البصل لأغراض التخزين، وفيما يأتي خطوات زراعة البصل من الفسائل:[١]

  • زراعة الفسائل قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من آخر شتوية، ومن الجدير بالذكر أن زراعته تكون في فصل الخريف أو في مناخ الشتاء المعتدل.
  • غرس رؤوس البصل الصغيرة تحت التربة بعمق قريب من السطح مع مراعاة بقاء أطرافها المدببة ظاهرة، وينبغي أن تكون المسافة بينهم من 10-15.2سم، وذلك يعتمد على حجم الفسيلة ونوعها، ولكن ببعض الحالات يتم تقريبهم من بعضهم البعض، وتقليمهم للحصول على بصل أخضر.


زراعة البصل من البذور

تتطلب زراعة البصل بواسطة البذور وقتاً أطول من الطرق الأخرى، إذ يمكن زراعته بعد انتهاء موسم النمو الطبيعي عن طريق تجهيز أماكن تتوافر فيها الظروف الملائمة لنموه، وذلك كما يأتي:[٢]

  • زراعة البذور في مكان تصله أشعة الشمس بشكل جيد، وتتواجد فيه شبكة صرف صحي، وتتم عملية الزراعة قبل 8-12 أسبوعاً من آخر صقيع سيمرَ على المنطقة.
  • تغطية البذور بـ 1.2 سم من التربة، وريها بالماء حسب الحاجة إلى أن يحين موعد زراعتها، كما يمكن زراعة فسائل البصل من البذور في منتصف وأواخر شهر تموز.
  • ترك البصل ليجف في الهواء قبل تخزينه في مكان بارد وجاف لفصل الشتاء.


زراعة البصل من الشتلات

 يتم زراعة البصل من الشتلات للحصول على بصل كبير الحجم، حيث تنمو شتلات البصل لتصبح أكبر حجماً، كما يُخزن لفترة أطول من البصل المزروع باستخدام الفسائل، وذلك كما يأتي:[٢]
  • البدء بزراعة البصل بمجرد مرور الصقيع الأخير.
  • تجهيز النبات بشكل تدريجي للاعتياد على الظروف الجوية القاسية عند نقلها للخارج، ثم زراعة البصل في أحواضه، ويجب وضعها بمكان تصله أشعة الشمس بشكل كافٍ، ويحتوي على مصرف صحي.
  • زراعة الشتلات في التربة على عمق كافٍ لتساعد على إسنادها مع ترك ما يقارب 10سم بين الشتلة والأخرى.
  • ري الشتلات بشكل جيد، حيث يحتاج البصل على الأقل 2.5سم من الماء كل أسبوع حتى يتم حصاده.


العناية بالبصل وحصاده

ينبغي تجنب نمو الأعشاب الضارة أو الكبيرة بالقرب من البصل، لأنها تستنزف المواد الغذائية من التربة، ويمكن استخدام مجرفة لإزالتها مع مراعاة تجنب الحفر عميقاً كي لا تنقطع جذور البصل، أو يمكن نزعها باليد، ومن الجدير بالذكر أن تسميد البصل مرةً أخرى يعد مهماً للحصول على نباتات أكبر حجماً، إذ يستخدم حوالي نصف كوب من السماد لكل 3 أمتار من صف البصل، ثم توزيعه بالتساوي، مع مراعاة ري البصل بعد إضافة الأسمدة.[٣]


المراجع

  1. Doug Hall (30-5-2018), "3 Different Ways to Plant Onions in Your Backyard This Year"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Heather Rhoades, "How To Grow Onions In Your Garden"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. "Growing Onions", www.agrilifeextension.tamu.edu, Retrieved 31-7-2018. Edited.
360 مشاهدة