كيف أزيد قوتي الجسدية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٤٩ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
كيف أزيد قوتي الجسدية

تقوية الجسم

يتكوّن الجسم من ثلاثة دعائم أساسية توفر له القوة الجسديّة ؛ وهي العظام والأعصاب والعضلات، فإذا كان نمو هذه الأجهزة سليماً من سنّ الطّفولة - من خلال تناول الغذاء الصّحي والذي يحتوي على كامل العناصر الغذائية لنموّها - فإنّ القوّة الجسديّة للطّفل تزداد، إلا أنّ الغذاء لا يُعتبر وحده كافياً لنموّ عضلات الجسم، بل إنّ ممارسة الرّياضة بشكلٍ منتظمٍ من الأمور الهامّة، فالغذاء يوفّر الطّاقة للجسم، وممارسة الأعمال التي تحتاج إلى مجهودٍ عضليٍ تساعد على تقوية العضلات والأعصاب.


أطعمة تساعد على تقوية الجسم

  • البيض والحليب: تحتوي هذه المواد الغذائية على البروتين والأحماض الأمينية، وهي عناصر تعمل على بناء العضلات عن طريق زيادة تحليل البروتين وبالتالي يسهل على العضلات امتصاصه.
  • المكسّرات: تحتوي المكسرات على الدّهون التي تمدّ الجسم بالطّاقة والتي تساعده على القيام بالتمارين الرياضية، خاصةً تمارين رفع الأثقال، كما تحتوي المكسرات على الألياف التي تساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي في الجسم فيؤدّي ذلك إلى تسريع عملية التّخلص من بقايا الطعام ، مما يساعد على حماية الجسم من أمراض المعدة وغيرها.
  • عصير الموز مع الحليب: يُعد هذا العصير من العصائر الغنيّة بالكربوهيدرات والبروتينات، إذ تزيد هذه المواد من القدرة على تخزين الطاقة في العضلات.
  • الأجبان: تُعتبر الأجبان من الأطعمة الغنيّة بالبروتين والتي تساعد على تكاثر البكتيريا النافعة في الجسم، كما أنّها تعمل على تحليل المواد الغذائية في الجهاز الهضمي وتُسهّل عملية امتصاص كامل العناصر الغذائية بشكل أفضل.
  • الحمّص والبقوليّات: تحتوي البقوليّات على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف والكربوهيدرات، وهذه العناصر تمدّ الجسم بالطّاقة والحيوية ولا تسبب السّمنة.
  • اللّحوم الحمراء الخالية من الدّهون: تُعد اللحوم من أغنى المواد الغذائية بالبروتين والأحماض الأمينية، كما أنّها تُعتبر من المصادر الرئيسية لبناء العضلات والخلايا في الجسم.
  • اللحوم البيضاء: تحتوي اللحوم البيضاء على فوائد كثيرة، فهي تساعد على توفير مادة البروتين والأحماض للجسم خاصة إذا تمّ تناولها منزوعة الجلد، ولشواء اللحم فوائد أكثر من طبخه ،وذلك لأنّ الشواء يخلّص اللحوم من الدهون أكثر من الطبخ أو السلق.
  • لحوم الأسماك: تُعتبر لحوم الأسماك من أفضل أنواع اللحوم ، وذلك بسبب احتوائها على عناصر غذائية غير متوفرة في الأنواع الأخرى من اللحوم ، وهي مادة اليود الضّرورية لتنظيم عمل الغدة الدرقية، كما أنّها خالية من الدّهون، وسهلة الهضم.
  • شرب الماء: إنّ أكثر ما يحتاج إليه الجسم في هضم الطعام السوائل، لكونها تمنع حدوث إمساك في المعدة حيث قد يؤدي احتباس الطّعام داخل الجهاز الهضمي إلى تكاثر البكتيريا الضّارة وحدوث التهابات في جدار المعدة والأمعاء الدقيقة، كما أنّ الماء يوفر للجسم الليونة ومرونة الحركة.