كيف أزيد من نسبة الهيموجلوبين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٩ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
كيف أزيد من نسبة الهيموجلوبين

الهيموجلوبين

يعتبر الهيموجلوبين بروتين أحمر يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويوجد في كريات الدم الحمراء، ووظيفته هي نقل الغازات، فيقوم بالاتحاد من الأكسجين في الرئتين، لينقله لخلايا الجسم، فيصبح بلون أحمر قانٍ نتيجة تشبعه بالأكسجين، وهناك يحرّر جزيئات الأكسجين، ويتحد من جزيئات ثاني أكسيد الكربون، ليعود للرئتين ويحرِّرها هناك.[١]


أسباب نقص نسبة الهيموجلوبين

يحدث نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم نتيجة العديد من العوامل مختلفة وهي:[٢]

  • سوء التغذية، وبالتحديد افتقارها للعناصر الغذائيّة المشاركة في إنتاج الهيموجولبين كالحديد، والفوليك أسيد، وغيرها.
  • نتيجة زيادة حاجة الجسم للدم، كما يحدث عند المرأة خلال الحمل، والحيض، أو نتيجة فقد الدم عن طريق النزف أو العمليّات الجراحيّة أو التبرع به.
  • أسباب مرضيّة، مثل أمراض نخاع العظم الأحمر، الذي يعدّ المصنع لخلايا الدم الحمراء، أو مشاكل المعدة والأمعاء التي تقلل من كفاءتها في امتصاص العناصر الغذائيّة.
  • تناول أطعمة تمنع امتصاص الحديد في المعدة، مثل الأطعمة المحتوية على الكالسيوم ، والكافايين.


كيفيّة زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

تعتمد زيادة مستوى الهيموجلوبين بشكل أساسي على تغيير نمط الغذاء ، بالتأكيد إن لم يكن المسبب في نقصها مرضياً، ففي هذه الحالة يتوجب معالجة المرض، وهذه بعض النصائح لنظام غذائي يرفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم:[٣]

  • تناول الأطعمة المحتوية على الحديد، فهو أهم العناصر المكونة للهيموجلوبين، وتعد اللحوم الحمراء و كبد المواشي والدواجن أهم مصادر الحديد، بالإضافة لتواجده في تشكيلة واسعة من الأغذية، ولكن يجب الانتباه بأن هناك نوعين من الحديد؛ نوع حيواني وهو الأفضل للجسم، حيث إن امتصاصه أسهل، فيستفيد الجسم منه بنسبة أعلى، وحديد نباتي، ويعدّ صعب الامتصاص نسبيّاً ولكن الجسم يستفيد منه، وهو يتواجد بشكل أساسيّ في الخضار الخضراء مثل السبانخ، والملوخيّة، والفلفل الأخضر، كذلك في التمر والطماطم.
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين ج مع الأطعمة المحتوية على الحديد؛ لأن أحد وظائف فيتامين ج هي مساعدة الجسم على امتصاص الحديد، ويتواجد في الحمضيّات وخاصّة البرتقال والليمون، والجوافة، والفراولة، والبابايا، والسبانخ وغيرها من الخضار والفواكه.
  • تناول الأطعمة المحتوية على الفوليك أسيد أو فيتامين ب9، فهو يسهم في إنضاج خلايا الدم الحمراء، ومن مصادره الخضراوات الداكنة، وكبد المواشي والدواجن، والفول السوداني.
  • ومن أهم الأغذية التي توصف لفقر الدم، البنجر، والدبس، والرمان، والكبدة، فهي تحتوي على جميع العناصر الغذائيّة اللازمة لإنتاج الهيموجلوبين.
  • وبالطبع يجب تجنب تناول الأغذية التي تحد من امتصاص الحديد إلا بعد تناول الوجبة الغنيّة بالحديد بساعتين مثل الشاي ،والقهوة، والحليب ومنتجاته، والمشروبات الغازيّة، والكحول.


المراجع

  1. Charles Patrick Davis, MD, PhD, "Hemoglobin (Low and High Range Causes)"، www.medicinenet.com, Retrieved 13/7/2018. Edited.
  2. RUBEN J. NAZARIO (14/8/2016), "Reasons for a Low Hemoglobin Count "، www.livestrong.com, Retrieved 13/7/2018. Edited.
  3. Written by Kathryn Watson (26/10/2017), "How to Raise Your Hemoglobin Count"، www.healthline.com, Retrieved 13/7/2018. Edited.