كيف أزيد وزني في شهر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
كيف أزيد وزني في شهر

اتباع عادات غذائيّة تزيد الوزن

يُساعد اتّباع بعض العادات الغذائيّة في زيادة الوزن، ومن ذلك:[١]

  • تناول الطّعام بشكل مُتكرر وزيادة عدد الوجبات اليوميّة من ثلاثة إلى ست وجبات صغيرة موزّعة على مدار اليوم.
  • تنظيم جدول غذائي صحّي يشتمل على كافّة العناصر الغذائيّة الضّروريّة، ومنها الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم وما إلى ذلك.
  • الحرص على تناول المشروبات ذات السعرات الحراريّة العالية بشكل يزيد الوزن حسب ما يتناسب مع استجابة الجسم لها، سواء قبل الوجبة أو خلالها أو بعدها.
  • الإبقاء على تناول المكسّرات أو الفواكه المُجفّفة أو زبدة الفول السّوداني وما شابه ذلك من حين لآخر كنوع من الوجبات الخفيفة.
  • محاولة إضافة المكوّنات الّتي تسهم في زيادة محتوى الطباق من السّعرات الحراريّة، كالجبن والحليب المجفف خالي الدسم وما شابه ذلك.


تناول مكمّلات غذائيّة

تُفيد المكمّلات الغذائيّة في عمليّة الحصول على زيادة الوزن المرغوبة، ومن هذه المكمّلات:[٢]

  • البروتين: تنبع فائدة البروتين لزيادة الوزن من كونه عنصراً أساسيّاً ومهمّاً لبناء العضلات، وعادة ما يعتمد مقدار الزّيادة بالوزن على مقدار ما يتم استهلاكه من البروتين، وتُقارب الكميّة الموصى بها يوميّاً ما مقداره 1.4-2.0 جم من البروتين لكل كجم من وزن الجسم.
  • الكرياتين: يُفيد الكرياتين في عمليّة بناء العضلات وزيادة الوزن، إلى جانب تحسين الأداء الرّياضي للفرد.
  • مكسبات الوزن: تحتوي هذه المكسبات على الكربوهيدرات والبروتينات ممّا يجعلها ذات محتوى عالي من السّعرات الحراريّة، وتُفيد في زيادة الوزن عند تناولها بشكل مكمّل للوجبات الغذائيّة.


مُمارسة التّمارين

لا تعتمد زيادة الوزن على الطّعام والسّعرات الحراريّة الّتي يتم استهلاكها كطريقة حصرية، وإنما يتطلّب الأمر تطبيق بعض التّمارين الرّياضية من خلال الانضمام للنّادي الرّياضي أو في المنزل، وتعد تمارين رفع الأوزان من الخيارات المفضّلة لتحقيق هذا الهدف ولكن دون الإغفال عن فائدة أنواع التّمارين الأخرى كتمرين الضّغط؛ حتّى لو لم يكن متاحاً للشّخص سوى تطبيق عدد محدود منها، ولتحقيق أفضل الّنتائج فإنه لا بُد من توزيع التّمارين الرّياضيّة بحيث تستهدف نوع من العضلات في كل مرة، إلى جانب مُرافقة جدول الممارسة بتطبيق بعض تمارين اليوغا أو المشي.[٣]


المراجع

  1. Katherine Zeratsky (31-8-2017), "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. Grant Tinsley (6-6-2018), "The 4 Best Supplements to Gain Weight"، www.healthline.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "Say Goodbye to a Skinny Body: How to Gain Weight Fast", www.lifehack.org, Retrieved 24-6-2018. Edited.