كيف أزيل آثار الجروح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أزيل آثار الجروح

طرق طبية

يوجد العديد من الطرق الطبية التي تُستخدم للتخلّص من الندوب وآثار الجروح، وهي:[١]

  • المراهم، أو المواد الهلامية: لا تحتاج هذه المواد إلى وصفة طبية، ويشار إلى أنّها تساعد على التقليل من الندوب الناتجة من آثار العمليات الجراحية، أو الجروح والإصابات، ومنها: الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroids)، ومضادات الهيستامين (بالإنجليزية: antihistamine creams)، ويمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية، أو جرّاح التجميل.
  • الجراحة: يوجد العديد من الخيارات لهذا العلاج، فيمكن أن يتم ترقيع الجلد، أو الجراحة بالليزر، على أن يتمّ مناقشة الطبيب في هذه الجراحة، ويتمّ تخدير الشخص إمّا تخديراً موضعيّاً، مع مهدئ عن طريق الفم، أو تخديراً عاماً.
  • الحقن: تستخدم هذه الطريقة للندوب البارزة، قد يختار الطبيب حقن الستيرويد (بالإنجليزية: steroid) للتخفيف من بروز الندوب، ويمكن استخدام هذا العلاج بشكل منفرد، أو من خلال إضافته إلى علاجات أخرى.
  • جراحة الليزر: يُستخدم هذا العلاج لتخفيف الندوب البارزة، أو المسطّحة، ويمكن استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج أنواع مختلفة من الندوب.


طرق طبيعية

زبدة الشيا وزيت جوز الهند

ينبغي الحفاظ على رطوبة المنطقة المصابة في حال تعرّض الشخص لإصابة في الجلد، مثل: القطع، أو الحرق، أو التمزق، وتغطيتها حتى تشفى، ويمكن استخدام زبدة الشيا أو زيت جوز الهند للحفاظ على رطوبة الجرح، الأمر الذي يساعد على منع ظهور الآثار، أو الندوب، أو التخفيف منها، حيث تبيّن بأنّ الأحماض الدهنية (أوميغا3) ومضادات الأكسدة الموجودة في كلّ من زبدة الشيا، وزيت جوز الهند تساعد على إصلاح الجلد، ومنع تندّبه وتليّفه، كما أنّها فعّالة لترطيب الجلد، ويمكن استخدامها من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وليس من الضروري غسلها أو إزالتها عن الجلد، فهي مفيدة جداً للبشرة.[٢]


الألوفيرا

تعتبر الألوفيرا علاجاً طبيعيّاً في الكثير من الحالات الجلديّة، ومن ضمنها علاج الندوب، وآثار الجروح، حيث تساعد على تجدّد الأنسجة التالفة، وتعزيز عملية الشفاء، ويتم وضعها على المنطقة المصابة، من خلال تقشير الغطاء الخارجيّ لورقة الألوفيرا، واستخراج الهلام، وتطبيقه على الجلد لمدّة نصف ساعة أو لمدّة أطول، ويمكن تركه طوال الليل، ويتمّ تطبيقه مرتين أو ثلاث مرات يومياً.[٢]


نصائح لمنع ظهور آثار الجروح

يوجد بعض الطرق التي تساعد على التقليل من ظهور الآثار أو الندوب بعد الإصابة بالجروح، وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية على اتّباع بعض الأمور، ومنها:[٣]

  • الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة.
  • الحفاظ على رطوبة المنطقة المصابة، للحفاظ على صحة الأنسجة.
  • إزالة الغرز كما ينصح الطبيب وعدم التأخّر أو إزالتها قبل الوقت المحدد.
  • استخدام ملابس واقية من الشمس، وكريم الواقي من الشمس.


فيديو طرق التعامل مع الجروح

شاهد الفيديو لتتعرف على الطرق المثلى للتعامل مع الجروح حسب أنواعها :

المراجع

  1. "Scars", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "8 Secrets on How to Get Rid of Scars", www.draxe.com, Retrieved 27-1-2018. Edited.
  3. Jennifer Berry (10-10-2017), "How can home remedies get rid of my old scar?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.