كيف أزيل البقع من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
كيف أزيل البقع من الملابس

البقع

نتعرّض في حياتنا اليومية إلى العديد من الحوادث التي تتسبّب في ظهور البقع على ملابسنا، وتختلف الأسباب المؤدّية إلى اتساخها وتبقعها وقد تكون هذه البقع عنيدة؛ بحيث إنّها تبقى ملتصقةً بالثياب، ويصعب التخلّص منها باستعمال الطرق التقليدية حتى لو قمنا بغسيلها عدة مرات، مما يُعكّر مزاجنا ويجعلنا نبحث عن طرق جديدة وفعّالة تُخلّصنا منها وبشكل نهائي، وسنقوم في مقالنا بشرح كيفيّة إزالة البقع على اختلاف أنواعها.[١]


طرق إزالة بقع الملابس المختلفة

لازالة البقع المختلفة عن الملابس اتبع التالي :[٢]

  • بقع الطين العالقة بالملابس، حيث يتم التخلص منها عن طريق تجفيفها أولاً، ثم القيام بفركها باستخدام الفرشاة وغسلها بعد ذلك بالطريقة المعتادة.
  • بقع الدم، يجب الحرص على تنظيفها فور حدوثها باستعمال الماء البارد ليسهل التخلص منها، ومن الممكن إضافة بعض الملح إلى بقعة الدم بحيث يتم فركها جيداً للحصول على النتيجة المرجوة، أمّا بالنسبة لبقع الدم القديمة والجافة فمن المفضّل في هذه الحالة نقعها باستعمال الماء البارد مع كمية من مسحوق الغسيل ووضعها في وعاء كبير لمدة ليلة كاملة، وللملابس البيضاء يجب استخدام المبيّضات المخصّصة للغسيل.
  • بقع الزيت والزبدة، تتمّ إزالتها باستخدام سائل تنظيف الأدوات المنزلية بإضافته إلى ماء دافئ، ثمّ نقعها لفترة قصيرة من الزمن تقارب الستين دقيقة، بعد ذلك يتمّ غسلها باستخدام مساحيق الغسيل المعروفة.
  • بقع الشوكولاتة، تُزال عن طريق فركها جيّداً، ثمّ تُبلّل بكمية كافية من الماء، بعد ذلك يتم وضع مقدار من مسحوق الغسيل فوقها والقيام بدعكها ثم غسلها بالطرق المعتادة.
  • البقع الناتجة عن تناول العصير والقهوة والمشروبات الأخرى، يتمّ التخلّص منها عن طريق نقعها باستخدام ماء الصودا، ثمّ وضع ورق التجفيف فوقها والقيام بمسحها عدة مرات ثم غسلها باستخدام الماء ومنظّفات الغسيل.
  • بقع الحبر، من أكثر البقع شيوعاً ويصعب التخلص منها، لذا من المُفضّل رشها باستخدام اسبريه الشعر وتركها فترةً من الزمن كي تجف تماماً بعد ذلك يتم غسلها بطريقة جيدة.
  • بقع العرق المزعجة، تتمّ إزالتها باستخدام إسفنجة مبللة بمحلول الأمونيا إذا كانت البقعة حديثة، أمّا إذاكانت بقع العرق القديمة فيتمّ التخلّص منها عن طريق نقعها في كميّة من الخل المقطر النقي المضاف إلى مقدار من الماء ثم غسلها.
  • الأساور المتّسخة الناتجة عن إفرازات الجسم للزيوت، يتمّ تنظيفها عن طريق تدليك الأماكن المتسخة باستخدام صابون التواليت، ثمّ القيام بغسلها بالطرق المعتادة.


طريقة ازالة بقع المكياج

البقع الناتجة عن استعمال أحمر الشفاه وأدوات التبرج، وذلك بتدليكها باستعمال الصابون العادي وتركها لمدّة نصف ساعة، بعد ذلك يتم غسلها، أما بقع الماسكارا فتتمّ إزالتها بنقعها بكمية من مسحوق الغسيل وغسلها بعد ذلك جيداً.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  2. "Stain Removal Chart", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  3. "5 Tricks for getting rid of makeup stains", aleteia.org, Retrieved 14-6-2018. Edited.