كيف أزيل بقع الكحل من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف أزيل بقع الكحل من الملابس

بقع الكحل

يُضفي الكحلُ بأنواعِه العديدة: الكريميّ، والسّائل، والجّاف، على العينين لمسةً جماليّة، إلا أنّه قد يُعرّضُ الملابسَ، أو السّجاد، أو الملابس، أو الوسائد، تاركاً بقعاً قد يصعبُ إزالتها عن جميع أنواعِ الأقمشة بسهولةٍ تامّة، اخترنا أفضلَ الحلول لتنظيف بقع الكحل بطرقٍ سهلة ونتائجَ مرضية.[١]


نصائح لتنظيف بقع الكحل

بعض النصائح لتنظيف بقع الكحل:[٢]

  • عدم القيام بتنظيف بقع الكحل السّائل أو الآيلاينر، واتركيها حتّى تجفَّ تماماً، فتنظيفُها وهي سائلة قد تزيدُ المساحة المُلطّخة من القماش، يمكنكِ تجفيفها بمجفّف الشّعر أولاً، أو بتمرير مكعّب من الثّلج عليها، فسيسهل إزالتها وتبقى آثاراً خفيفة.
  • تخصيصُ فرشاةً من خيوط الشّعر الخشن لتنظيف البقع عن الملابس، فستخترقُ خيوط الفرشاة أنسجة القماش وتُعطي نتيجةً مُرضية.


كيفيّة إزالة بقع الكحل عن الملابس

هناك عدة طرق لازالة الكحل عن الملابس منها:[٣]

*الكحول الطّبي: يُوضعُ قليلاً من الكحول الطبيّ على بقعة الكحل ويُترك قليلاً، ثمّ تُستخدم قطعة قماشٍ قطنية لمسح الكحل عن قطعة الملابس وتُفرك جيّداً حتّى يختفي أيِّ آثارٍ للكحل، ثمّ تُغسل قطعة الملابس بالغسالة. 
  • حليب تنظيف الوجه: يعملُ حليب تنظيف الوجه على إزاله مستحضرات التّجميل وتنظيف البشرة بعمق، كما أنّه فعّال وله قدرةٌ على إزالة بقع الكحل بكلِّ سهولة تامّةٍ، يُوضع قليلاً من حليب تنظيف البشرة على بقعة الكحل، وتُفرك جيّداً بقطعة قماشٍ قطنيةٍ لحين اختفاء البقعة، يمكنُ غسل قطعة الملابس بعدها.
  • المناديل المبلّلة: استخدمي المناديل المبللة لإزالة بقع الكحل الحديثة بفركها جيّداً، ثمّ اغسليها، حيثُ تحتوي المناديلُ المبلّلة على مكوناتٍ مرطبة زيتية ومُنظّفة، و لها القدرة على إزالة بقع الكحل.
  • أسبري الشّعر: رُشّي بقعة الكحل بأسبري الشّعر وضعي فوقها قطعةً من المناديل الورقيّة النّشافة، وستنتقلُ بقعة الكحل للمنادل الورقيّة.
  • المكواة: ضعي قطعة الملابس المُلطّخة بالكحل على منضدة الكوي، وضعي فوقها قطعةً من الورق النّشاف وقطعةً من القماش النّاعم، ومرّري عليها المكواة عدة مراتٍ وستنتقلُ بقعة الكحل على الورق النّشاف. تُستخدم قطعة القماش الأخيرة لمنع تسليط الحرارة المباشرة على الورق النّشاف.
  • زيت الأطفال: تُبلّل قطعة قماشٍ قطنيةٍ ببضع قطرات من الماء وزيت الأطفال وتفرك بها بقعة الكحل، وتُغسل بعدها فوراً بالصّابون السّائل والماء الدّافئ حتّى لا يترك زيت الأطفال أيِّ بقعٍ دهنيةٍ على قطعة الملابس، ثمّ تُغسل بالغسالة، لزيت الأطفال قدرة في إزالة بقع مستحضرات التّجميل العنيدة.
  • مواد التّنظيف المبيّضة: تُستخدم فقط لإزالة الكحلِ عن الملابس البيضاء، بوضع بضع نقاطٍ في كميّةٍ من الماء تكفي لغمرِ قطعة الملابس كاملة، تُتركُ حتّى تزول بقعة الكحل تماماً وتُشطَفُ بالماء الدّافئ، وتُغسل بالغسالة.


المراجع

  1. "5 Tricks for getting rid of makeup stains", aleteia.org, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "How to Get Liquid Eyeliner off Clothes", www.livestrong.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. " How to Get a Makeup Stain out of Clothes Without Washing", www.wikihow.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.