كيف أزيل جير الاسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
كيف أزيل جير الاسنان

جير الأسنان

تتعرض الأسنان للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، والتي بدورها تسبب كثيراً من الألم والانزعاج، وتختلف هذه المشاكل باختلاف أسبابها وأعراضها وبالتالي علاجها والتخلص منها، وإحدى أكثر هذه المشاكل انتشاراً هو جير الأسنان، والذي ينتج عن أنواع معينة من البكتيريا التي تنمو على الأسنان، وتشكل طبقات رقيقة تسمّى بالجير أو طبقة البلاك.


وقد تكون هذه الطبقة شفافة ولزجة أيضاً؛ لأنّها تتألف من لعاب وبكتيريا وبقايا طعام في الفم، والذي يزيد من الأمر سوءاً هو قلة تنظيف الأسنان وإهمالها؛ لأنّ ذلك يجعل البيئة مثالية أكثر لنمو البكتيريا وبالتالي تشكل الجير، وعلمياً هناك نوعان من الجير، الأول يظهر على طبقة المينا، ويكون مرئياً، أمّا الثاني فيتشكل تحت خط اللثة ويكون غير مرئي.


إزالة الجير من الأسنان

الطريقة الصحيحة لإزالة الجير والتخلص منه هو عند الطبيب، لكن هناك مجموعة من الوسائل والطرق المنزلية التي تساعد على التخلص منها، وتتضمن ما يلي:
  • الملح: يعدّ من أفضل المواد المطهرة للفم؛ لأنّ خصائصه تمكنه من قتل البكتيريا الضارّة المتواجدة في الفم، كما يعالج الكثير من مشاكل الأسنان ويخفف من آلامها، إضافةً إلى التخلص من رائحته الكريهة وغير المحببة في حل وجودها، ويحضر المحلول الملحي بإضافة كمية من كربونات الصوديوم وأخرى مناسبة من الملح، وتنظيف الأسنان بالمحلول الناتج عنهما باستخدام الفرشاة، وتكرر هذه الوصفة مرّتين كل أسبوع.
  • زيت السمسم: بخلط ملعقة من زيت السمسم مع نصف كوب من الماء، واستخدام الخليط الناتج كمحلول أو غسول للفم والأسنان؛ حيث يحميها من تراكم طبقات الجير.
  • زيت القرنفل: من أفضل المواد الطبيعية المنظفة والمطهرة للجسم؛ لذلك يستخدم بكثرة في التخلص من مشاكل اللثة والأسنان والآلام الناتجة عنها، وطريقة استخدامه بسيطة وتكون بوضع كمية من زيت القرنفل في الفم والغرغرة بها.
  • زيت جوز الهند: يساعد تدليك اللثة بكمية من زيت جوز الهند على حماية الأسنان من تراكم الجير عليها؛ ويعود ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأسنان.
  • الجليسرين: من المواد المطهرة للفم وكذلك الأسنان، كما يلعب دوراً كبيراً في التخلص من التقرحات التي تصيب الفم واللثة؛ لذلك يساعد استخدامه يومياً على التخلص من الجير.
  • الخل: يقضي على البكتيريا الضارّة التي تتراكم في الفم، وبالتالي يلعب دوراً فعالاً في التخلص من طبقات الجير التي تتراكم على الأسنان، ويحضر بخلط كمية من الخل مع الماء، إضافةً للقليل من الملح، واستخدام المحلول الناتج كغسول ومطهر للفم.