كيف أزيل قمل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٧ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
كيف أزيل قمل الشعر

القمل

قمل الشعر عبارة عن حشرة تعيش على فروة الرأس، وتتغذى على الدم، ويعتبر من المشاكل المنتشرة بين الأطفال، وتتعدّى طرق انتقال القمل بين الأطفال عن طريق مشاركة الأدوات الشخصية كفرشاة الشعر، أو المشط، أو الاحتكاك بهم أثناء الدراسة، أو اللعب، أو الجلوس بجانب بعضهم، أو النوم على نفس السرير، وتلجأ الأمّ إلى استعمال العديد من الطرق من أجل التخلّص من هذه المشكلة، ولكنّها في بعض الأحيان لا تجدي نفعاً، على الرغم من أنّ هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعيّة التي لها فاعلية كبرى في التخلّص من القمل والصيبان.


كيف أزيل قمل الشعر

المايونيز

يحتوي المايونيز على نسبة عالية من النفط، ممّا يقضي على القمل، وذلك عن طريق تطبيق القليل من المايونيز على فروة الرأس مع تغطيته لمدّة ثماني ساعات، ثمّ تسريحه من أجل إزالة القمل الميت مع تكرار هذه العملية يومياً لمدّة أسبوع.


الخل الأبيض

يعتبر الخلّ الأبيض أحد الطرق الآمنة، وقليلة التكلفة التي تتخلّص من القمل بشكل فعّال، بسبب احتوائه على حمض الخليك الذي يقتل القمل، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من الماء، والخلّ الأبيض، ثمّ غسل الشعر بهذا الخليط، مع تغطية الشعر بقطعة من القماش لمدّة ساعتين قبل تسريحه بمشط ذي أسنان ضيقة.


زيت جوز الهند

يتميّز زيت جوز الهند بطبيعته التشحيمية التي تشلّ حركة القمل، وتمنعه من التكاثر، وذلك عن طريق غسله بالقليل من خلّ التفاح، وتركه حتى يجفّ، ثمّ وضع القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس مع تغطيته بقطعة من القماش، وتركه لمدة ثماني ساعات، ثمّ تسريحه لإزالة القمل الميّت مع تكرار هذه العملية يومياً لمدة أسبوع.


الفازلين

وضع طبقة كثيفة من الفازلين على فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم مع تغطيته بقطعة من القماش، وتركه لمدّة يوم كامل، وفي الصباح يتمّ استعمال زيت الأطفال من أجل إزالة الفازلين، ثمّ تسريح الشعر من أجل إزالة القمل مع تكرار هذه العملية يومياً.


زيت الزيتون

يخنق زيت الزيتون القمل وذلك عند تطبيقه على فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم مع وضع قبعة لمدّة ليلة كاملة، ثمّ يتمّ تسريح الشعر لإزالة القمل الصغير، ثمّ غسل الشعر بشامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي.


الملح

مزج ربع كوب من الخلّ الأبيض، وربع كوب من الملح، ثمّ تطبيقه على الشعر حتى يصبح رطباً مع تغطيته بقطعة من القماش لمدّة ساعتين قبل غسله مع تكرار هذه العملية ثلاثة أيام متتالية.


الثوم

يتسبّب الثوم في خنق القمل بسبب رائحته القوية، وذلك عن طريق هرس ثمانية فصوص من الثوم حتى الحصول على معجون الثوم، ثمّ مزجه مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو.


زيت شجرة الشاي

وضع بضع نقاط من زيت شجرة الشاي على فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم مع تغطيته بقطعة من القماش لمدّة ليلة كاملة، ثمّ تسريح الشعر، للتخلّص من القمل الميت، ومن البيض، ثمّ غسل الشعر بالماء والشامبو.