كيف أساعد طفلي على التسنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أساعد طفلي على التسنين

كيف أساعد طفلي على التسنين

العديد من الآباء يواجهون مشاكلاً مع أطفالهم أثناء فترة التسنين، مثلاً سيلان اللعاب، بكاء الأطفال والدموع الدائمة للطفل، وهنا بعض الطرق التي تساعدك على تخفيف مشاكلك وآلام طفلك. يختلف وقت بداية التسنين من طفلٍ الى آخر، ولكن أغلب الأطفال تبدأ عملية التسنين لديهم في سن الستّة أشهر، والأسنان الأمامية السفلى بالعادة هي أول ما تظهر (القواطع الوسطى السفلية)، يليها اثنان من الأسنان الأمامية العلويّة (القواطع الوسطى العلوية).


أعراض وعلامات التسنين

  • سيلان اللُعاب.
  • العضّ على الأجسام الصلبة.
  • التهيّج أو المزاج المتعكر.
  • التهاب اللثة.


كثير من الآباء يشكون في أن التسنين يسبب الحمى والإسهال، ولكن يقول الباحثون أن هذا غير صحيح. التسنين يمكن أن يسبب علامات وأعراض في الفم واللثة، ولكن ليس في أي مكان آخر في الجسم.


طرق لتهدئة التهاب اللثّة

إذا كان طفلك يعاني من التهابات في اللثة ويشعر بعدم الراحة عليك بالتالي:

  • افركي لثة طفلك، استعملي إصبعاً نظيفاً أو شاشاً مبللاً لفرك لثة طفلك، فالضغط يمكن أن يخفّف انزعاج الطفل.
  • ابقه بارداً، أستعملي منشفة باردة أو عضّاضة الأطفال ليبقى فم الطفل بارداً ويمكن أن يكون مهدئا للثة طفلك، ولكن لا تعطه عضّاضة مجمدة فالماء البارد القارص أو الثلج من الممكن أن يكون ضاراً لطفلك.
  • حاولي اعطاءه المأكولات الصلبة قليلاً، فإذا كان طفلك يأكل الطعام فتستطيعين إعطاءه حبة من الخيار المقّشر أو جزرة باردة، ولكن احذري أن تتركيه وحيداً فمن الممكن أن يختنق.
  • جفّفي لعابه، سيلان اللعاب هو جزء من عملية التسنين، ولمنع تهّيج الجلد ضعي منشفة نظيفة مبللة قريبة من الطفل لكي تمسحي ذقنه من اللعاب، واستخدمي مرطب للجلد مصنوع خصيصاً للأطفال.


تدخّل الطبيب

التسنين عادة ما يمكن التعامل معه في المنزل، ولكن من الممكن أن يتطور الأمر الى أن تظهر بعض الحمى على الطفل أو أن يكون غير مرتاح بشكل مزعج له ولك، أو أن تظهر عليه أمراض أخرى لا علاقة لها بالتسنين ولكنها تضر بمزاج الطفل، فإذا حصلت هذه الأشياء فعليك استشارة الطبيب.


طريقة العناية بأسنان الطفل

الطريقة المثالية للتعامل مع أسنان طفلك هو أن تكوني قد نظفتها كل يوم باستخدام منشفة مبللة واذا لم تقومي بذلك فها هو الوقت الذي تبدئين فيه بالعناية، المنشفة المبللة من الممكن أن تبقي البكتيريا بعيدةً تماماً عن فم طفلك، وعندما تظهر أسنان طفلك حاولي استخدام فرشاة أسنان صغيرة ناعمة جداً، وعندما يتعلم طفلك أن يبصق أي حوالي عمر الثالثة، استخدمي فرشاة أسنان صغيرة مع مسحة صغيرة من معجون الأسنان الخاص بالأطفال ذي الطعم اللذيذ، وحاولي الذهاب مع طفلك الى طبيب الأسنان لعمل فحص دوري كل أسبوع أو كل شهر حتى تضمني أن تكون أسنان طفلك خالية من المشاكل والأمراض.