كيف أساعد طفلي على الجلوس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أساعد طفلي على الجلوس

ممارسة الأنشطة المختلفة

يوجد العديد من الأنشطة التي تُساعد الطفل على الجلوس بتوازن، ومنها ما يكون بوضع مجموعة من الألعاب أمامه، ثمّ حثّه، وتشجيعه على البحث عنها والتقاطها، إذ إنّ رفع الطفل لرأسه، وصدره يُساعد على تقوية عضلات الرقبة لديه، الأمر الذي يُمكّنه من التحكّم بالرأس عند الجلوس، كما يجب عدم ترك الطفل يجرب لوحده، حتّى لو أصبح قادراً على ذلك خاصّةً في مرحلة التدريب؛ وذلك خوفاً من تجربته لحركات جديدة قد تُسبّب له الأذى، أو خوفاً من سقوطه.[١]


وضع الطفل على بطنه

يُمكن للطفل الجلوس وحده ابتداءاً من عمر ستة أشهر، إذ يدعم الطفل نفسه بواسطة يديه استعداداً للجلوس، ومع الوقت يقوم بذلك دون الحاجة إلى الدعم، وعند وضعه على بطنه يبدأ برفع نفسه على الأرض، والحبو، وقد يتحرّك إلى الأمام، أو إلى الخلف، بحيث ينزلق على بطنه أثناء الحركة، ومن ثمّ يستمرّ لينهض بواسطة يديه، وركبتيه.[٢]


نصائح أخرى لمساعدة الطفل على الجلوس

توجد مجموعة من النصائح الأخرى التي تُساعد الطفل على الجلوس، وهي كما يأتي:[٣]

  • إعطاء الطفل فرصةً لممارسة الجلوس واكتشاف حركاته الجسديّة بنفسه ولو أخطأ، وذلك عن طريق وضعه على الأرض من مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم، ووضع ألعابه التي تُناسب عمره أمامه.
  • وضع الطفل في حضن الأم، أو بين ساقيها، والغناء له، أو قراءة القصص.
  • وضع الطفل على الأرض، وإحاطته بالوسائد، ومراقبته حتّى لا يتأذّى.
  • شراء مقعد للطفل من عمر 3 إلى 9 أشهر، بحيث يكون قادراً على رفع رأسه، كما يُنصح بالانتظار حتّى يُصبح عمر الطفل من 6 إلى 8 أشهر.
ملاحظة: توضّح الطبيبة الفيزيائيّة للأطفال ريبيكا تلمود أنّ جلوس الطفل بشكل مستقيم في سنّ مبكّر ولفترات طويلة قد يؤدي إلى حدوث تضارب مع تطوّر مهاراته الأخرى، الأمر الذي يُسبّب عدم القدرة في التحكّم بالجذع، والرأس لدى الطفل.


المراجع

  1. "Baby milestones: Sitting", www.babycenter.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  2. "Baby Development: Your 6-Month-Old", www.webmd.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  3. Karen Gill, MD (22-3-2018), "When Can Babies Sit Up and How Can You Help a Baby Develop this Skill"، www.healthline.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.