كيف أستخدم مقشر الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
كيف أستخدم مقشر الجسم

التقشير

يعدّ التقشير وسيلةً رائعة وفعالة للتخلص من خلايا الجلد الميت المتراكمة على سطح الجلد للحصول على بشرةٍ ناعمة ونظيفة، بالإضافة إلى ذلك هو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من امتصاص الجلد لأي مرطّبات أو كريمات، كما أنّه يساعد على التخلص من السيلوليت ويعيد رونق البشرة ويجدد خلاياها، كما ويساعد على توحيد لون البشرة ويعطيها ملمساً ناعماً رطباً ممّا يبعث على الانتعاش والراحة النفسية؛ فالبشرة النضرة هي أكثر ما يهمّ المرأة على الإطلاق، كما يمكن أن نقوم بشراء مقشرات البشرة من المتاجر؛ فهي متوفرة بجميع الأحجام، كما ويمكن أن نقشّر الجسم بخلطات ووصفات منزلية سهلة الصنع وغير مكلفة على الإطلاق؛ بل تكون مكوناتها متوفرة في كل مطبخ، وينصح خبراء التجميل والبشرة بأنّه يجب القيام بتقشير الجسم مرّتين في كل أسبوع وعدم الإفراط في ذلك؛ لأنه يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها، كما ويجب ترطيب الجسم بعد عملية التقشير.[١]


فوائد تقشير الجسم

تقشير الجسم بإنتظام يضيف نضارة للجسم ويُضفي على الجسم رونقاً وجمالاً، كما يوّحد لون الجسم، إذ إنّ لون الجسم الموحد والخالي من الدهون والشوائب من صفات المرأة الجميلة، ومن ناحية أُخرى فإن التقشير ينشط الدورة الدموية ويسّرع تجديد خلايا البشرة.[٢]


عدد مرّات التقشير

بشكل عام يجب تقشير الجسم مرتين بالاسبوع وتعتمد عدد مرات التقشير على عوامل عدة أهمها:[٣]
  • طبيعة الجسم؛ فإن البشرة الحساسة تحتاج إلى عمليه تقشير أقل، على عكس البشرة الزيتية التي تحتاج لتقشر اكثر نسبياً.
  • طبيعة المُناخ؛ فالذين يعيشون في المناطق الدافئة نسيبيا يحتاجون لمرات أكثر للتقشير نظراً للتراكم المتزايد لخلايا الجلد الميت.


بعض خلطات التقشير المنزلية

من أهم الخلطات المنزلية لتقشير الجسم:[٤]

  • خلطة السكر وزيت الزيتون: امزجي سيّدتي كمية من السكر مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثمّ ضعي الخليط على جسمك، وبواسطة قفازات أو ليفة الاستحمام افركي جسمك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق بلطف، ثم اغسليه بالماء البارد، ورطّبي جسمك بأي كريم مرطب.
  • خلطة القهوة: امزجي سيدتي مقداراً من القهوة المطحونة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثمّ وزّعي المزيج على الجسم والبشرة واتركيه لمدة عشر دقائق ثم افركيه بلطف بحركات دائرية وبعدها اغسليه بالماء الفاتر؛ فالقهوة تحتوي على مضادات أكسدة تفيد البشرة وتساعدها على التخلّص من الجلد الميت.
  • خلطة الليمون: اخلطي كوباً من السكّر مع نصف كوب من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من قشر الليمون، وثلاث قطرات من زيت الليمون العطري، ثم وزّعي المزيج على الجسم مع الفرك بحركات دائرية ثم اغسلي الجسم بالماء الفاتر.
  • خلطة الشوفان: امزجي نصف كوب من صودا الخبز مع نصف كوب من دقيق الشوفان، ومحتويات كيسان من الشاي الأخضر، وكوب من الحليب، ونصف كوب من زيت الجوجوبا ثم وزّعيه على الجسم بالكامل مع فركه بشكل مستدير فهو مقشّر رائع وفعّال للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • خلطة اللوز والعسل: امزجي ملعقتين من اللوز المطحون مع ملعقتين من الحليب، ونصف ملعقة صغيرة من الدقيق، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ ضعي المزيج السابق على الجسم بالكامل بعد ترطيبه، ثم افركيه من الأسفل إلى الأعلى وبالعكس، واغسلي الجسم بالماء الفاتر
  • خلطة الليمون والعسل: ليمونة واحدة صغيرة الحجم ، معلقتان من العسل، معلقة زيت زيتون كبيرة معلقة من السكر ويفضل أن يكون خشن جداً وليس ناعماً.


نصائح مهمة في عملية التقشير

يوجد العديد من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تقشير الجسم، ومنها:[٥]

  • التقشير مع كل استحمام: هي أكثر الأخطاء رواجاً وخطراً، فتقشير بشرتك بعد كل استحمام قد تتحوّل إلى خطورة يوميّة، تحدث مفعولاً عكسياً على بشرتك، فإذا كنت من صاحبات البشرة الدهنيّة، سوف تزيدين الإفرازات، وإذا كنت من صاحبات البشرة الجافة، سوف تضاعفين جفاف بشرتك، وهنا عليك الاكتفاء فقط بمرتين خلال الشهر.
  • تجاهل الترطيب بعد التقشير: بعد تقشير البشرة، تغفلين أهميّة ترطيبها، التي تتحوّل إلى خطوة ملحّة، بعدما تفقد بشرتك الخلايا الميّتة، وتتحوّل إلى جافة نوعاً ما، وليس هناك أفضل من الكريمات المرطبّة لتعيد المرونة إلى الجلد، والحيويّة إلى المسامات.
  • الفرك بشدّة: يجب عليك أن تفركي مستحضر تقشير البشرة على وجهك، حتى تتأكدي من تغلغله إلى داخل الجلد، ولكن بلين ورويّة، لأنّ فرك البشرة بشكل قاسٍ يؤثّر سلباً عليها.
  • عدم استعمال كريم تقشير الجسم لتقشير الوجه، بشرة الوجه أكثر حساسية من بشرة الجسم لذا يجب عدم استخدام كريمات الجسم لتقشير الوجه وبدل من ذلك يجب استعمال كريم التقشير المخصص للوجه.


المراجع

  1. Caroline Picard (01-06-2018), "What to Do When Your Sunburn Starts Peeling"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 23-07-2018. Edited.
  2. Meenal Rajapet (08-05-2018), "Skin Peeling – What It Is, Causes, And Treatments"، www.stylecraze.com. Edited.
  3. "| THE BODY SHOP DROPS OF YOUTH LIQUID PEEL", www.jessoshii.com,24-03-2017، Retrieved 18-06-2018. Edited.
  4. LAUREN VALENTI (07-10-2015), " Get that year-round Beyoncé glow. "، www.marieclaire.com, Retrieved 18-06-2018. Edited.
  5. SkinSpirit (05-10-2015), "7 Tips on How to Care for Your Skin After A Chemical Peel"، www.skinspirit.com, Retrieved 19-07-2018. Edited.