كيف أستخدم مكعبات المسك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
كيف أستخدم مكعبات المسك

المسك

هو نوعٌ من أنواع العطور والطّيب وقيل عنه بأنّه أطيب الطّيب ، له رائحةٌ زكيةٌ منعشةٌ وجميلةٌ، يتم استخراجه من غزال المسك من الذّكور فقط دون الإناث، يتم تكوينه من مادةٍ معينة في الدّم ويتم تجميعه في جرابٍ صغيرٍ في بطن الغزال ينمو بالسُّرة، وعند امتلاء الجراب يشعر الغزال بحكةٍ جديدةٍ فيتّجه للصخور محاولاً أن يحك الجراب فيُثقب ويسيل المسك على الصخور ويبقى موجوداً، ويأتي المختصون لجمعه من على الصّخور ووضعه في قوارير.


يتميز المسك بلونه الأسود وهو غالي الثّمن، فقد كان قديماً رمزاً للهدايا الثّمينة المتداولة بين العرب، وكان يتم وضعه في آنياتٍ فضيّة وذهبيّة ويُرّش بها على الضّيوف، وتوجد أنواعٍ عديدة من المسك يتم تصنيفها بحسب المراعي التي ترعى فيها الظباء.


يُستخدم المسك السّائل في العطور ويتم خلطه مع مكوناتٍ أخرى لتخفيفه، وتتم إضافتة إلى بعضٍ من أنواع العطور غالية الثّمن ليُطيل من عمر العطر وتدوم رائحته لسنواتٍ عديدة، ويوجد نوع من المسك الحجري ويؤخذ من ذكور الغزلان بعد اصطيادها وقتلها ويُجفف الجِراب ليتحوّل المسك إلى أحجارٍ صلبة إلا أن هذه الظاهرة تهدد بقتل عددٍ كبيرٍ من الظّباء وانقراض غزال المسك. كما يوجد نوع آخر يطلق عليه المسك الأبيض وهو مسك صناعي تم تصنيعه بمواد ومركباتٍ كيميائية وله رائحة كالمسك الطّبيعي.


مكعّبات المسك

هي مكعباتٍ متوسطة الحجم، أشبه بالصابون، لها عدة ألوان منها الأبيض، والوردي، والبرتقالي، يتم تصنيع مكعّبات المسك بإضافة مواد بعضها مكونات وتركيبات كيميائية، بهدف التّعطير، وتوجد أصناف تُضاف لها نسبة من المسك الطّبيعي، وأصناف أخرى يُضاف المسك المُصنّع إلا أنّ الصنفين لهما رائحة مميزة وقويّة.


كيفية استخدام مكعّبات المسك

  • ضعي مكعّبات المسك بخزانة الثياب ووزّعيها بين الثّياب وفي الأدراج لتفوح رائحته تاركةً رائحةً جميلة.
  • انزعي الغلاف عن مكعّبات المسك واقسميها إلى أنصافٍ وضعي كل نصفين في قطعةٍ من التّل الخفيف، ثمّ اربطيها وضعيها داخل الوسادات لتنتشر أطيب رائحة.
  • قومي ببرش المسك برشاً خشناً وضعيه في إناء زجاجي صغير شفاف مع قليلٍ من الأصداف ونجمة البحر، وزينيه بشريطٍ من السّاتان الأزرق وضعيه كديكور في الحمّام.
  • ابرشي المسك واملئي أكياساً من الشّيفون أو التّل واربطيها بشريطٍ من السّاتان وعلّقيها في الغرف لتنتشر رائحة جميلة.
  • استخدمي مكعّب المسك كمزيلٍ للعرق بمسحه تحت الإبط.
  • اصنعي لوشن معطراً للجسم واليدين برائحة المسك، اختاري لوشن أو كريماً يلائم بشرتكِ غير معطر أو يحتوي على كميةِ خفيفةِ من العطر، ثم ضعي مكعب المسك في وعاءٍ زجاجي صغير وذوّبيه بالمايكرويف أو في حمّام بخاري، ضعي اللّوشن أو الكريم في وعاءٍ من البلاستيك وفور ذوبان مكعب المسك اسكبيه على الكريم وحرّكيه سريعاً حتّى لا يجمد المسك، أعيدي اللّوشن أو الكريم إلى العلبة بعد خلط المسك به واستخدميه بعد أخذ دشٍ دافئ للاستمتاع برائحةٍ جميلةٍ ومنعشةٍ.
  • إذا كنتِ ترغبين بشاور جل برائحة المسك أحضري قطعةً من أيّ صابون برائحةٍ خفيفةٍ وابرشي مكعّب أو مكعّبين من المسك واخلطي الصّابون والمسك معاً وضعي المكوّنين في وعاءٍ وضعي عليهما كوبين من الماء السّاخن وكوباً صغيراً من ماء الورد، اتركي المكوّنات حتّى تذوب وتختلط معاً ووزّعيها في قوارير نظيفةٍ مخصّصة للشّاور جيل.