كيف أستطيع تنظيم وقتي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أستطيع تنظيم وقتي

إنشاء قائمة بالمهام

يُمكن تنظيم الوقت من خلال وضع قائمة بالمهام التي يجب القيام بها، حيث يجب وضع قائمة مهام جديدة كلّ يوم بحيث تكون مستندةً على قائمة اليوم السابق، مع وجود بعض الإضافات على القائمة الجديدة، حتّى و إن لم تكن القائمة كبيرةً أو تشمل مشاريع ضخمة، لكن يجب إتمامها على أكمل وجه، فهذا يُساعد على أداء وإنجاز المهام بالإضافة إلى الشعور بالإنتاج، كما يُنصح بوضع القائمة إمّا في بداية اليوم أو نهايته.[١]


تحديد مدة زمنية لكلّ مهمة

يُعتبر تحديد مدّة زمنية لكلّ مهمة يجب القيام بها من أهم طرق تنظيم الوقت، لأنّ تحديد المدّة الواجب إنهاء المهمة خلالها يُساعد على التركيز وعدم التشتت، فعلى سبيل المثال إذا أراد شخص كتابة مقال فإنّه يجب وضع مدّة محددة تُقدّر بساعتين مثلاً، لهذا عندما يتم البدء في الساعة الثامنة صباحاً يجب الانتهاء في الساعة العاشرة صباحاً.[٢]


البدء بالمهام الأكثر أهمية

ينصح مارك توين بممارسة المهام الأصعب والأكثر أهمية في بداية اليوم، وذلك لأنّ طاقة الفرد تكون في أوجها صباحاً ممّا يجعله قادراً على ممارسة المهمة في وقت أقصر مقارنة بممارستها في وقت آخر من اليوم.[٢]


الابتعاد عن المشتتات

يجب تجنب المشتتات التي تُضيع الوقت، ومن هذه المشتتات ما يأتي:[٣]

  • الابتعاد عن الأحاديث التي لا فائدة منها وخاصة التي تكون على مدار الساعة، لذا يجب تجنب بعض الأصدقاء أو الزملاء الذين لا يتوقفوا عن التحدث في العمل.
  • تجنب المكالمات الهاتفية الطويلة التي من شأنها أن تهدر الوقت، لهذا يجب تجنب هذا النوع من المحادثات، حيث يُمكن تحقيق العديد من الإنجازات والاجتماعات وجهاً لوجه.
  • تجنب الاستخدام المفرط للإنترنت الذي من شأنه هدر الكثير من الوقت، كما يجب تجنب مواقع التواصل الجتماعي، ومحاولة التركيز على الأشياء المهمة.
  • استعمال علامة عدم الإزعاج، حيث يُمكن استعمال هذه العبارة في أيّ مكان يتواجد فيه الشخص، سواء كان في المكتب أو في مكان مخصص للعمل في منزله.


المراجع

  1. ELIZABETH LARKIN (23-9-2018), " Things to Do on a Daily Basis to Be More Organized"، www.thespruce.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب John Rampton (1-5-2018), "Manipulate Time With These Powerful 20 Time Management Tips"، www.forbes.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  3. "Reader Approved How to Organize Your Time Wisely", www.wikihow.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.