كيف أستعمل العسل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
كيف أستعمل العسل

العسل

يعتبر العسل أحد المكونات الغذائية المهمة للإنسان، فقد أبدت الحضارات القديمة اهتماماً خاصاً بالعسل، فضمّته إلى موائدها، ولم يقتصر استخدامها له كأحد أنواع الأغذية فحسب، بل استخدم في مجال علاج العديد من الأمراض أيضاً؛ وذلك لما يحتويه من عناصر عذائية وعلاجية ضروية لجسم الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال عن مختلف استخدامات وفوائد العسل.


كيف أستعمل العسل

استخدام العسل كغذاء

لا يتميز العسل بغناه بالعناصر المفيدة فحسب، بل يتميز أيضاً بطعمه اللذيذ، فحلاوة مذاقه جعلته يدخل في العديد من المأكولات، وخاصة الحلويات، حيث كان يستخدم قديماً قبل استخدام السكر لتحلية الأطعمة، كما يقدّم على مائدة الفطور، وكذلك كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة، ويدخل في تحضير العديد من المأكولات والوجبات في جميع أنحاء العالم.


استخدام العسل للعناية بالبشرة

  • الحفاظ على رطوبة الجلد: احتواء العسل على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة يحافظ على الرطوبة داخل الجلد، وذلك بوضع القليل من العسل على الجلد، وتدليكه بأطراف الأصابع بحركات دائرية ليمتصه الجلد سريعاً، ثم غسل الجلد بالماء.
  • تفتيح البشرة: يمكن استخدام العسل لتفتيح لون البشرة، وإزالة البقع الغامقة، وذلك عند خلطه مع مقدار مناسب من الكركم، حيث يحتوي كلاهما على خصائص مبيّضة.
  • محاربة علامات التقدم في السن: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تقي من الأشعة فوق البنفسجية ذات الآثار السلبية على الجلد، كتسببها في ظهور التجاعيد؛ فيعتبر العسل علاجاً طبيعياً لمكافحة علامات التقدم في البشرة، ولذا فإنه يجب الحرص على تناول العسل ووضعه على الجلد بانتظام.


استخدام العسل للصحة والعلاج

  • فقدان الوزن: يعتقد الكثيرون أن العسل بما يحتويه على سكريات من الممكن أن يكون غير ملائم لمن يريد تخسيس وزنه، ولكن العديد من خبراء التغذية يفيدون بأنه ينشط عملية حرق الدهون في الجسم، لذا فهم ينصحون بخلط ملعقتين من العسل في كأس من المياه صباحاً، وتناوله على الريق لهذا الغرض، كما يمكن خلط العسل مع عصير الليمون والقرفة، فذلك من المشروبات المخففة للوزن أيضاً.
  • تخفيف الحروق والجروح: يخفف العسل الآلام الناتجة عن الحروق، كما يخفف آثار الحروق على الجلد من خلال وضعه على مكان الإصابة.
  • مكافحة الالتهابات: يعالج العسل حب الشباب الذي تسبّبه الالتهابات الناجمة عن وجود البكتيريا والشوائب في الطبقة الداخلية من الجلد، وذلك لأنّ مكونات العسل تتغلغل في الطبقة الداخلية الموجودة في الجلد، فتزيل الأتربة، وتقتل البكتيريا، وتتفتح مسام البشرة وتنظفها.