كيف أسمن طفلي الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
كيف أسمن طفلي الرضيع

خطوات زيادة وزن الرضيع

تعدّ الخطوات التالية بمثابة دليل للأم للتمكن من إكساب الرضيع الوزن المطلوب:[١]

  • الحبوب: تعتبر الحبوب من المغذيات الرئيسية التي تساعد على إكساب الطفل الوزن اللازم، وذلك من خلال مزجها مع حليب الأم أو مع الحليب المصنع، علماً أنّ هذا الغذاء يعد مناسباً للرضع الذين تزيد أعمارهم عن أربعة شهور، حيث يوصى بمزج نصف كوب من الحبوب مع نصف كوب من الحليب، كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة الحجم من الحبوب المجففة لكافة أنواع الأغذية التي يتمّ تقديمها للطفل بعد عُمر الستة أشهر.
  • الحليب: التركيز على منح الطفل الحليب، سواء حليب الثدي أم الحليب العادي، والتقلّيل قدر الإمكان من الماء والعصائر، كونها تزيد الشبع دون زيادة تذكر على الوزن.
  • الزبدة: تساعد الزبدة على تسمين الطفل عن طريق إذابتها، ومزجها مع اللحوم أو الخضار، علماً أنّها تعطى للأطفال ما فوق الستة أشهر.


عوامل زيادة وزن الرضع

هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تحدد مدى زيادة الوزن لدى الرضيع منها:[٢]

  • سرعة تدفق الحليب الطبيعيّ أو حليب الثدي لدى الأم.
  • مدى استعداد الطفل للحصول على الطعام، أو شهية الرضيع، حيث يلاحظ رغبة الطفل بالحصول على التغذية عند بلوغه الأسبوع الأول، أو خلال فترة تتراوح بين عمر سبعة إلى عشرة أيام.
ملاحظة: يجدر الإشارة إلى أنّ نقص الوزن لدى الرضيع في الأيام الأولى التي تتبع عملية الولادة يعتبر أمراً غير مقلق وطبيعي، إلا أنّه لا بدّ من كسب الوزن بعد حوالي عشرة أيام إلى أسبوعين، وفي حال لمّ يكتسب الطفل هذا الوزن فيجب التأكد من سلامة صحته أولاً، والحرص على إعادة النظر في عملية الرضاعة الخاصة به.[٣]


إرشادات لزيادة وزن الرضيع

هناك العديد من النصائح والإرشادات الكفيلة بزيادة وزن الأطفال الرضع، خاصة الذين تقلّ أعمارهم عن ستة أشهر، والذي يتمثّل أبرزها في:[٤]

  • تحديد إذا كان الطفل يعاني من نقص في معدّل الوزن الطبيعيّ.
  • العلم أنّ هناك عادات شائعة خاطئة في إرضاع الأطفال مما يحول دون حصولهم على الكمية المناسبة من الغذاء، وعلى السعرات الحرارية المطلوبة لأجسامهم.
  • تحديد إذا كان الطفل يعاني من أمراض قد تؤثر في اكتسابه للوزن.
  • تجنب إعطاء الرضيع الأغذية الصلبة، خاصة إذا كان ما دون الستة أشهر، حيث تعتبر الأغذية الصلبة من الأغذية التي لا تحتوي على نسبة كافية من السعرات الحرارية.
  • الحرص على تدليك جسم الرضيع، حيث يعزز ذلك من سلامة عملية الهضم لديه، كما يزيد من فرصة اكتسابه للوزن.


المراجع

  1. HEATHER TOPHAM WOOD(2017-07-18), "How to Increase Baby's Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 2017-11-28. Edited.
  2. Eva Dasher (2017-02), "Newborn weight gain - what's healthy and what's not"، www.babycenter.com, Retrieved 2017-11-28. Edited.
  3. "Average Weight Gain for Breastfed Babies", www.kellymom.com, Retrieved 2017-11-28. Edited.
  4. Kelly Bonyata, BS, IBCLC, "How might I increase baby’s weight gain?"، www.kellymom.com, Retrieved 2017-11-28. Edited.