كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة

الوزن الطبيعي للطفل حديث الولادة

يُولد معظم الاطفال بوزن يبلغ حوالي (2.73-4.09) كيلوغرام بعد مدّة حمل تتراوح من 38 إلى 40 أسبوع، ويعتمد وزن الطفل حديث الولادة على العديد من العوامل، ومنها: موعد الولادة، وصحة الأم أثناء الحمل، وجنس الجنين، وصحة الطفل عند الولادة، ويمكن للأطفال حديثي الولادة أن يفقدوا بعض الوزن خلال أول خمسة أيام من ولادتهم، ويُعتبر نقص الوزن أمر طبيعي للأطفال حديثي الولادة بنسبة 5%، ونسبة 7-10% من الوزن للأطفال الرضّع.[١]


زيادة وزن الطفل حديث الولادة

يمكن لبعض الأطفال حديثي الولادة أن يمرّوا بمرحلة النمو السريع في المرحلة العمرية ما بين 7 إلى 10 أيام، و 3 إلى 6 أسابيع، وعادةً ما يستعيد الطفل الوزن الذي فقده خلال أول أسبوعين بعد الولادة، حيث يكتسب معظم أطفال حديثي الولادة في الشهر الأول حوالي 30 غرام في اليوم، ويزيد طولهم خلال هذه الفترة حوالي 2.54-3.81 سم،[٢] كما يختلف معدل النمو من طفل للآخر، حيث يمكن أن ينمو بعض الأطفال بشكلٍ أبطئ من غيرهم، وتعتمد زيادة الوزن على رضاعة الطفل، وفحوصاته، حيث إنّ زيادة وزن الطفل تعكس بأنّ الطفل يحصل على التغذية الكافية من حليب الأم، ففي حال لم يكتسب الطفل حديث الولادة الوزن في غضون أسبوعين، فقد يكون بسبب وجود مشكلة في الرضاعة الطبيعية، تمنع الطفل من الحصول على التغذية الكافية له. [٣]


عوامل زيادة وزن الطفل

تعتمد زيادة وزن الطفل حديث الولادة على عدّة أمور، ومنها ما يأتي:[٢]

  • عدد الوجبات اليومية التي يحصل عليها الطفل: فقد يتمّ إرضاع الطفل حوالي 8 مرات أو أكثر خلال اليوم في حال كانت الرضاعة من حليب الأم، أو إطعام الطفل كلّ 3-4 ساعات للأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي خلال اليوم.
  • كمية الحليب الذي يتناوله الطفل في كلّ وجبة: حيث يجب على كلّ طفل أن يتمّ إرضاعه لمدّة لا تقل عن 10 دقائق حتّى يشعر الطفل بالشبع، وقد يشرب الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي ما يتراوح من 90 إلى 120 مليلتر في الرضعة الواحدة.
  • عدد مرات تبول الطفل: حيث يجب على جميع الأطفال أن يتمّ تغيير حفاظ الطفل مرة أو مرتين في اليوم، وحوالي ست حفاظات في اليوم عندما يكون في عمر 3-5 أيام، وما لا يقل عن 6-8 حفاظات في اليوم بعد هذا العمر.
  • عدد مرات تبرّز الطفل: حيث يمكن للأطفال حديثي الولادة التبرز مرة واحدة فقط في اليوم، وعادةً ما يتبرّز الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي أقل من الأطفال الذين يرضعون حليب الأم.



فيديو كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع

شاهد الفيديو لتتعرف على كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع :

المراجع

  1. "Monitoring Your Newborn’s Weight Gain", www.americanpregnancy.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Mary L. Gavin, "Your Newborn's Growth"، www.kidshealth.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  3. Donna Murray (6-3-2018), "What to Do If Your Breastfed Baby Is Not Growing as Expected"، www.verywellfamily.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.