كيف أسمن وانا حامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ٢١ يناير ٢٠١٥
كيف أسمن وانا حامل

تعتقد الكثير من السيدات أنّه لا بدّ لها من أن تسمن بشكل كبير حتى يكون حملها صحياً ويكون المولد سليماً وبصحة ممتازة، لكن هذا غير صحيح فالهدف هو الحصول على تغذية سليمة وصحية وليس زيدة الوزن بحد ذاته حيث أن ذلك يساعد على تغذية الجنين. وخلال فترة الحمل يزداد وزن المرأة كلما تقدمت في مراحل الحمل كنتيجة لتغيرات على جسمها وزيادة حجم الجنين، وبعض السيدات يكتيبن وزن إضافي كنتيجة للوحام والرغبة المتزايدة في الأكل.


والمعدل الطبيعي لزيادة وزن السيدة هو حوالي ( 10 ) كيلو غرام خلال الأسابيع الأولى م الحمل، وبعد ذلك يزداد الوزن حوالي ( 1 / 2 ) كيلوغرام في كل أسبوع. والوزن المكتسب ياتي من تخزين الجسم للسوائل وزيادة كمية الدم وزيادة مخزون الجسم من المواد الغذائية إضافة إلى وزن الجنين وزيادة حجم الثدي وو وزن المشيمة ووزن السائل الأمينوسي ووزن الرحم.


وكما أشرنا سابقاً فإنّ الهدف خلال فترة الحمل ( وفي أي فترة من حياة الإنسان في الواقع ) هو الحصول على التغذية السليمة والصحية التي تدعم صحة الأم والجنين والتي تمدهم بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأم والنمو السليم للجنين، ومن أهم تلك العناصر الغذائية تلك التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وفيتامين ( C ) وفيتامين ( A ) وفيتامين ( B ) وغيرها الكثير من العناصر الغذائية.


ومن الخضار والفواكه الضرورية والغنية بالمواد الغذائية التي تحتاجها الحامل، الفراولة والبرتقال والموز والتفاح والجزر والسبانخ والقرنبيط والبندورة، والعديد العديد من الخضار والفواكه فإذا كنت سيدتي ممن يفضلون الوجبات السريعة على الخضار والفواكه ففترة الحمل فترة مناسبة جداً لتعود عليها وتجربتها لأجل صحتك وصحة جنينك، وكما ان فترة الحمل فترة مناسبة لتستبدلي العادات الغذائية السيئة بآخرى أكثر صحية، وكما يمكن تناول الخضار والفواكه بعدة طرق كال عصائر والكوكتبلات والسلطات وغيرها لتجنب الملل منها.


إضافة للعناصر الغذائية المذكورة سابقاً فإن الجسم بحاجة للبروتينات لبناء الأنسجة والعضلات، ومن مصادرها اللحوم والألبان والأجبان والبقوليات وغيرها، وهذه بدورها تمد جيما لسيدة بعناصرة ىخرى إضافة للبروتينات. ويمكنك سيدتي أن تلجأي لطبيبك لتحصلي على بعض النصائح حول ما يمكنك تناوله وما هو مفيد لك.