كيف أسيطر على نفسي عند الأكل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أسيطر على نفسي عند الأكل

أهمية الطعام

يعتبر الطعام الوقود الذي يزود الإنسان بالطاقةن وبمختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه حتى يستطيع البقاء على قيد الحياة، والقيام بمختلف الأعمال والوظائف التي يتوجب عليه القيام بها، لذا فإن الطعام من أهم الضروريات التي يحتاجها الإنسان، فهي حاجة أساسية لجسده.


تطورت نظرة الإنسان إلى الطعام مع تطوّر الإنسانية ، فبعد أن كان يُستعمل لسد الرمق فقط، صار مهنة وعالماً واسعاً بل فناً أيضاً، وفي العقود الأخيرة تضاعف تفنن الإنسان بالطعام إلى حدود أبعد، حيث أتى ذلك من خلال التطور التقني والعولمة مما أدى إلى إنتاج العديد من أنواع الأطعمة والتسالي، وإلى انفتاح ثقافات العالم على بعضها البعض، وبالتالي انتشار الثقافات الغذائية في مختلف مناطق العالم، فلم تعد الأكلات الشرقية محصورة في الشرق، ولم تعد كذلك الأكلات الغربية محصورة في الغرب، بل توزعت وانتشرت، فصار الإنسان يجد أي نوع من الأطعمة أينما يمَّم وجهه.


ساهمت العوامل والتطورات السابقة في زيادة معدلات السمنة لدى الناس، حيث فقد الناس بها قدرتهم على السيطرة على أنفسهم أثناء تناول الطعام، كما انتشرت الأمراض المرتبطة بالسمنة، وبالتالي ارتفعت معدلات الوفيات بشكل كبير، وفيما يلي بعض النصائح للتخفيف من كمية الطعام المتناولة.


السيطرة على معدل الأكل

  • يجب توزيع الطعام على كافة أوقات النهار، بحيث يتناول الإنسان وجبات خفيفة وصحية طوال اليوم، كما وينبغي الحرص على تناول وجبة الإفطار، ويمكن من أجل تنظيم الغذاء مع إبعاد شعور الجوع مراجعة أخصائي التغذية، فهم الأقدر على تنظيم الطعام للإنسان الذي يعاني من الشراهة، وفقاً لما يحتاج إليه جسمه من عناصر ومواد.
  • الابتعاد عن نمط الأكل السريع، والتأني أثناء تناول الطعام، مع ضرورة الانتباه إلى أهمية المضغ الجيد، كما ويجب التغيير في نوعية الأطعمة حتى لا يتسلل الملل مع ضرورة الابتعاد عن الأغذية غير الصحية.
  • إبعاد القدر، أو طبق التقديم عن متناول اليد، والاكتفاء بوضع الكمية المحددة والمناسبة فقط دون محاولة الزيادة، ويمكن لهذه الغاية طلب العون من العائلة أو ممن يعد الطعام.
  • شرب كوبين من الماء قبل الشروع بتناول الطعام، إذ سيُشعر الماء الإنسان بالشبع، مما يقلل من كميات الطعام المتناولة، كما وينبغي البدء بالسلطات فهي تعمل عمل الماء، حيث تملأ المعدة فلا يعود الإنسان قادراً على تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الاهتمام بالتمرينات الرياضية المختلفة، حيث تعمل التمرينات على تحفيز الإنسان، وبث الرغبة في نفسه من أجل التخفيف من كتلته، والسيطرة على معدل تناوله للطعام.


فيديو عن نهم الطعام

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الشراهة والنهم في الأكل شاهد الفيديو.