كيف أصغر حجم معدتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أصغر حجم معدتي

تصغير حجم المعدة

جميع الناس ذكوراً وإناث يحبون ويطمحون إلى الحصول على جسم صحي ورشيق ومتناسق، فيلجؤون إلى العديد من الوسائل والأساليب لتحقيق ذلك، سواء باتّباع حميات غذائية معينة أو بتعديل نظامهم الغذائي أو تناول أدوية معينة للتخسيس إضافةً إلى خطوة أو اتجاه جديد في أوقاتنا هذه وهو ما يعرف بتصغير حجم المعدة، وهي عبارة عن وسيلة أو طريقة لتقليل وتخسيس الوزن، من خلال تقليل رغبة الشخص في تناول الطعام وإحباط شهيته، وبذلك يكون قد تعود على تناول وجبات غذائية صغيرة ومتكررة وبالتالي الشعور السريع بالشبع، ولكن يجب الانتباه هنا إلى وجود خطوات أو وسائل طبيعية يمكن استخدامها لتصغير حجم المعدة؛ لأنّها بالطبع أفضل من اللجوء لعمل جراجة، وتكون النتيجة بعد ثلاث أو أربع أسابيع من البدء باتباعها.


كيفية تصغير حجم المعدة

  • الحرص على تناول وجبة الفطور؛ لأنّ تناولها سيشعرك بالشبع لمدة زمنية طويلة فتجنبك تناول كمية كبيرة من الطعام أثناء فترة الغداء؛ لأنّ الجوع منذ الصباح تحديداً سيشعرك بالحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام ولا سيّما أثناء وجبة الغداء والتي تعتبر الوجبة الغذائية الرئيسة وتكون مليئة بالأغذية الدسمة والتي تزيد من الوزن.
  • الحرص على تناول وجبات غذائية تحتوي على الألياف؛ لأنّها تمنحك شعوراً بالشبع، إضافةً إلى كونها تعطي سعرات حرارية قليلة، ومن أكثر الأغذية احتواءً على الألياف الخضار الخضراء وتحديداً السبانخ، والشوفان، والبروكلي الغنية بالفيتامينات الضرورية للجسم أيضاً.
  • الابتعاد عن عادة مضع الطعام بشكل سريع، فالجسم عادةً يحتاج إلى فترة زمنية تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة ليعطيه المخ شعوراً بالشبع، ولتحقيق ذلك احرص على مضغ طعامك ببطئ حتى يرسل الجسم إشارات سريعة للمخ، فيجنّبك هذا الشعور بالحاجة لمزيد من الطعام نتيجةً لعدم الشبع.
  • الإكثار من شرب الماء فهو يعطي شعوراً بالشبع وبالتالي يجنبك تناول كميات كبيرة من الطعام، علماً بأنّ الجسم طبيعياً يحتاج إلى تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً، حتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية المختلفة كتنشيط الدورة الدموية.
  • أخذ قسط كافي من النوم؛ لأنّ السهر لساعات طويلة يُحفّز من إفراز هرمون الجوع والذي يُسمى جريلين ويقلّل من هرمون الشبع ليبتين، فيزيد شعورك بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام بشراهة، لذلك احرص دائماً على أخذ قسطاً كافياً من النوم.
  • ابتعد عن تناول الطعام أثناء مشاهدتك للتلفاز؛ لأنّ هذا سيزيد من كمية الطعام التي ستتناولها نتيجة فقدان قدرتك على التركيز، وحاول أن تستخدم أدوات طعام ذات حجم صغير؛ لأنّها تساعد على التحكّم في حجم كميات الطعام المتناولة.
  • تجنب تناول الوجبات الغذائبة السريعة؛ لأنّها تكون مليئة بالدهون التي تعطي الجسم عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالي تزيد من الوزن، فعوّد نفسك على تناول الوجبات الصحيّة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والضرورية للجسم، مثل البروتينات المتواجدة في الخضار والفواكه.
  • حاول أن تنظم عدد الوجبات التي تتناولها يومياً، وابتعد عن الفوضى واحرص على ممارسة التمارين الرياضية وبشكل منتظم.