كيف أصفي وجهي من الحبوب والبقع

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ١١ أبريل ٢٠١٩
كيف أصفي وجهي من الحبوب والبقع

المكملات الغذائية

تلعب المكملات الغذائية دور مهم في التئام الجروح، وتقليل التهاب البشرة، والحصول على بشرة صافية خالية من البثور، ونذكر بعض منها:[١]


مكملات الزنك

تمتاز مكملات الزنك بدور مهم في علاج البثور، حيث اشارة بعض الدراسات أن الاشخاص الذين يعانون من نقص مستويات الزنك لديهم في الدم، يعانون من حب الشباب، وهناك أيضاً بعض الدراسات التي تنصح بتناول 30-45 ملغ من الزنك الأولي وبشكل يومي، يقلل بفعالية من البثور، وكما أوضحت دراسة أخره، أن 48 شخص يعانون من حب الشباب، قامو بتناول مكملات الزنك ثلاث مرات اسبوعياً، وكانت النتيجة بعد 8 اسابيع، بأن 38 شخص انخفض نسبة البثور لديهم بنسبة 80-100%، حيث يتوفر بعدة أشكال، لكن تختلف كمية الزنك الأولي به، لكن بغض النظر عن الشكل الذي تختاره، يفضل أخذ الكمية الموصى بها، وهي 40 ملغ من الزنك وبشكل يومي، حيث تناول كمية أكثر من ذلك قد تسبب بالضرر كألم في المعدة وتهيج لها.


خميرة البيرة

تساهم خميرة البيرة عند تناولها عبر الفم في علاج البثور، وخاصةً سلالة Saccharomyces cerevisiae Hansen CBS، وحيث تعد أيضاً مصدر جيد لفيتامينات B، والكروم، والنحاس، والحديد، والزنك، وكما تمتاز بخصائصها المضادة للبكتيريا؛ ولهذا لديها القدرة على علاج البثور، وكما اشارة بعض الدراسات التي قارنت بين تناول خميرة البيرة و الدواء الذي يحتوي عليه لمدة خمسة أشهر، أن تم شفاء البثور بنسبة 80% للأشخاص الذين تناولو خميرة البيرة، في حين فقط 26% ممن تناولو الدواء حصلو على الشفاء، وثبتت الدراسات أن ليس لخميرة البيرة أضرار جانبية، فقط القليل من الانتفاخ أو صداع بعد تناوله.


مكملات زيت السمك

تمتاز زيوت السمك باحتواءها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، و(Docosahexaenoic (DHA، حيث تشير الدراسات إلى أن استهلاك EPA يساهم في التحكم في كمية الزهم والزيوت التي تفرزها البشرة، ومنع ظهور البثور، وتزويد البشرة بالترطيب الكافي، وتناول كل من EPA و DHA بكميات عالية، يقلل من نسبة الإصابة بحب الشباب، وفي إحدى الدرسات الاخرة تبين أن تناول هذه الأحماض لمدة 10 أيام، يساهم بشكل فعال جداً في تقليل البثور، حيث يمكن الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية، من تناول الجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان المطحون، وزيت السمك، والسردين، وسمك السلمون، وللحصول على هذه الاحماض بشكل أكبر و معاً، يمكن تناول مكملات تحتوي على أوميغا 3 مركزة. وإن تناول كل من الزنك، أو خميرة البيرة، أو زيت السمك عن طريق الفم يساهم في منع وتقيل نمو البثور مع مرور الوقت، لكن ليس بصورة سريعه.


الليزر لإزالة البقع

إن العلاج بالليزر يمتاز بنتائج سريعة، وخالية من الآلام، ويعتمد الليزر المستخدم للعلاج على لون، وحجم البقع الداكنة، وعمقها، كما يعتمد عدد جلسات الليزر أيضاً على نفس العوامل، ويجب الحرص من وضع واق الشمس ومحاولة تجنب الشمس بعض الخضوع للعلاج؛ لأن البشرة ستكون حساسة للغاية.[٢]


وصفة طبيعية لإزالة البقع

يستخدم عصير الليمون منذ العديد من السنوات في منتجات العناية بالوجه؛ وذلك لمحتواه العالي من فيتامين C، الذي يساهم في تخفيف البقع الداكنة على البشرة، ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال احضار حبة ليمون، وللحصول على عصيرها، قم بدحرجتها على الطاولة لعدة ثوان مع الضغط الخفيف، بعد ذلك، يتم تقطيع حبة الليمون إلى نصفين، وقم بضغط عصير الليمونه من خلال مصفاة أو قطعة قماش في كوب أو و عاء، ثم تغمس قطعة من القطن في الوعاء، ويتم تطبيقها على البقع الداكنة المراد علاجها، ويترك لتجف تماماً، ثم تشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين يومياً، صباحاً ومساءً؛ حتى تتلاشى البقع تماماً، ويجب استخدام واق للشمس وتقليل التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج.[٣]


المراجع

  1. Kayla McDonell (12-2-2018), "4 Natural Ways to Get Rid of Pimples as Fast as Possible"، www.healthline.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. Kushneet Kukreja , Arshiya Syeda (9-1-2019), "25 Home Remedies For Dark Spots That Are Guaranteed To Work"، www.stylecraze.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  3. CAROL LUTHER (23-4-2018), "How to Remove Dark Spots From the Face Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.