كيف أضيف حساباً في سوق بلاي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أضيف حساباً في سوق بلاي

سوق بلاي

سوق بلاي، أو باللغة الإنجليزية (Play Store)، ويسمى أيضاً (Google Play): وهو متجر تطبيقات إلكتروني، تم تصميمه من قبل شركة جوجل (Google) في عام 2008م، حتى يتم من خلاله تزويد المستخدم بتطبيقات مجانية، أو مدفوعة الثمن، ويعمل على نظام التشغيل آندرويد (Android).


لقد ساهم انتشار الهواتف الذكية في بداية السنة العاشرة بعد الألفين في تطور سوق بلاي بشكل ملحوظ، فقد عملت الشركات التي تمتلك مواقع مستخدمة بشكل كبير من قبل الناس، كمواقع التواصل الاجتماعي مثل: الفيس بوك، وتويتر، بتصميم تطبيقات خاصّة بمواقعها وطرحها على سوق بلاي، ممّا أدّى إلى زيادة نموّ السوق، بسبب ازدياد عدد مرات تحميل التطبيقات عن طريقه.


إضافة حساب في سوق بلاي

من أجل القيام بعمل حساب في سوق بلاي، يجب القيام بالخطوات التالية:

  • بما أنّ سوق بلاي يتبع لشركة جوجل، يجب أن يمتلك المستخدم بريداً إلكترونياً تابعاً لها وهو بريد جيل ميل (GMAIL)، وفي حال عدم امتلاكه لبريد جي ميل، يطلب منه سوق بلاي القيام بإنشاء بريد إلكتروني، ليتمكّن من استخدام السوق، وتالياً خطوات إنشاء البريد الإلكتروني من خلال تطبيق سوق بلاي:
    • يتم النقر على (إنشاء حساب جديد).
    • تظهر شاشة يتم تعبئة البيانات فيها، من الاسم الأول، والاسم الأخير، ومن ثم النقر على (التالي).
    • في هذه الخطوة يتم اختيار عنوان البريد الإلكتروني المطلوب، ويجب أن يكون متاحاً للاستخدام من أجل اعتماده من قبل جوجل، أي لا يقوم باستخدامه مستخدم آخر، ومن ثم النقر على (التالي).
    • يطلب التطبيق إدخال كلمة المرور، ويجب أن تتم كتابتها مرتين من أجل تأكيدها، ومن ثم النقر على (التالي).
    • يتم اختيار سؤال أمان من أجل زيادة الخصوصية، والحفاظ على الحساب في حال سرقته، ومن ثم ننتقل إلى تعبئة مجموعة من الخيارات.
    • في الخطوة الأخيرة، يتم إدخال مجموعة من الحروف، أو الأرقام، أو خليط بينهما، ومن ثم النقر (موافق)، وهكذا يتم الدخول إلى سوق بلاي.
  • بعد تفعيل الحساب عن طريق البريد الإلكتروني والتسجيل في سوق بلاي، يستطيع المستخدم استخدام السوق والتنقل بين التطبيقات المختلفة.
    • تظهر شاشة (سوق بلاي) والمكونة من عدة خانات، ومنهم (الفئات، والصفحة الرئيسية، والتطبيقات المدفوعة، والتطبيقات المجانية،..) ويتم من خلال هذه الخانات تصنيف التطبيقات على مجموعات متعددة، هدفها تسهيل وصول المستخدم إلى التطبيق الذي يريده.


كيفية تنزيل التطبيقات من سوق بلاي

يستطيع المستخدم اختيار التطبيق الذي يريده من التطبيقات المتاحة على سوق بلاي، عن طريق البحث عنه في خانة البحث، وعند ظهور التطبيق يجب النقر عليه، ومن ثم النقر على تثبيت (Install)، وهكذا يتمكن من استخدام التطبيقات المتعددة والتي تناسب احتياجاته سواءً أكانت مجانية أو مدفوعة الثمن.