كيف أطور ذاتي وشخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
كيف أطور ذاتي وشخصيتي

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس صفةٌ تنمو وتتطور مع نمو الإنسان وتطور معارفه وتجاربه الحياتية، فكلّما طوّر الإنسان نفسه بالتجربة والعلم والتعاون مع الآخرين زاد من الوسائل التي تبني شخصيته؛ فثقة الإنسان بنفسه تجعل حياته أسهل، وتوفّر له الطمأنينة والراحة النفسية والبدنية فتعطيه القوة وتساعده على حلّ مشاكله بطريقةٍ صحيحةٍ أكثر. إن تطوير الذات هو السعي لرفع مستوى الوعي عند الإنسان بجميع جوانب الحياة، فكل إنسان مسؤول عن تطوير مهاراته بجميع المرحل العمرية التي يمر بها باستثناء مرحلة الطفولة. ضعف الشخصية هو حالة أو صورة ذهنية تُرسم في العقل الباطن للإنسان، فكلما مرّ بموقفٍ معينٍ استدعى تفكيره هذه الصورة فيشعر بالقلق والتوتّر تجاه هذا الموقف، قد يظهر هذا التوتر على تصرفاته أو مظهره.[١]


مهارات الإنسان

خلق الله الإنسان ولديه شقان من كل مهارة:[٢]

  • الموهبة: بطبيعة الحال يتفاوت معدّل الموهبة من شخصٍ إلى آخر، فالبعض يهبهم الله موهبةً عاليةً في مجالٍ أو في مهارةٍ معينةٍ تميزهم عن غيرهم وتساعدهم في بناء شخصيتهم بسهولةٍ ويسر.
  • التعلّم: فالشخص الذي تنقصه الموهبة يعوضها بالتعلم والتجربة.


خطوات عمليّة لتنمية شخصيتك

لتنمية شخصيتك وتطريها عليك القيام بالخطوات التالية:[٣]

  • الإيمان: عليك بالإيمان المطلق واليقين بأنّ جميع أمورك الحياتية مرتبطةً بخالقك، فعليك العمل وعلى الله العطاء والتوفيق، فما أعطاك إياه به خير لك وما منعه عنك به خير لك.
  • عدم التركيز على المواقف السلبيّة: لأنّ كثرة التفكير فيها تجعلها تتخزّن في عقلك الباطن ويستدعيها عقلك الواعي كلّما مرّت عليك تجربة سلبية، فقل الحمد لله على كل شيء.
  • القدوة والتقليد: اتخذ من أحد أصدقائك أو أقاربك ممّن تتوفر فيه عناصر النجاح وقوة الشخصية قدوةً لك، وحاول تقليده بكل شيء تتيقّن من صحته واستمر على ذلك لمدةٍ وستجد بأن شعورك أخذ بالتحسّن.
  • اقتحم مخاوفك: عند إحساسك بالتردّد من موقفٍ معينٍ اتخذ قراراً جريئاً وتمسك به خاصةً مع أصدقائك، مثلاً إذا اقترح صديق لك أن تذهبا بنزهةٍ إلى إربد فخالفه وقل لا نذهب إلى عجلون وتمسّك برأيك، ستجد في المرة القادمة أنّ صديقك لا يقرر عنك بل يأخذ برأيك.
  • الرياضة: عليك المواظبة على ممارسة الرياضة بالاشتراك في أحد الأندية والالتقاء بأصدقائك وإظهار مهاراتك وقوتك بلعبة من الألعاب التي تتقنها.
  • التعلّم: اقرأ كثيراً واطّلع على مجرى الأحداث اليومية من خلال الجرائد أو مواقع الإنترنت لتستطيع المشاركة بأيّ حديثٍ مع أصدقائك.
  • المظهر الخارجي: حاول أن تحافظ على مظهرك الخارجي بلباسٍ متناسقٍ بألوانه، واستخدم العطر لأنّ رائحة العطر تنعش الروح.


المراجع

  1. Mind Tools Content Team, "Building Self-Confidence"، mindtools, Retrieved 2018-6-8. Edited.
  2. "Edit Article How to Have Great People Skills", wikihow, Retrieved 2018-6-8. Edited.
  3. "How to Build Self Confidence", wikihow,2018-5-6، Retrieved 2018-6-8. Edited.