كيف أطول أظافري دون خلطات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١ أبريل ٢٠١٩
كيف أطول أظافري دون خلطات

تناول المكملات الغذائية

تُعزّز المكملات الغذائية طول الأظافر، وتُقوّيها، ومن أهم المكملات الغذائية التي يُنصَح بها ما يأتي:[١]

  • البيوتين: يجب تناول ما يقارب 30-40 ميكروجرام يومياً من البيوتين، إمّا بأخذه من مصادره الطبيعية من الأطعمة، مثل: الفطر، والموز، والسلمون، والحبوب الكاملة، والأفوكادو، أو تناوله كمكملات غذائية.
  • حمض الفوليك أسيد: يُعَد فيتامين B9 من أقوى الفيتامينات، التي تدعم نموّ الأظافر، إضافةً لفوائده الأخرى في حماية الأعصاب ومنعها من التلف، والمحافظة على خلايا الدم الحمراء، ويُمكن الحصول عليه من عدّة أطعمة، مثل: الأسماك، واللّحوم، والأجبان، إضافةً لمُنتجات الصويا المُدعمة.
  • فيتامين A: يمنح فيتامين A الأظافر زيادةً في الطول، والقوّة، ويوجد بالأطعمة الآتية: الجزر، والإسكواش، والبطاطا الحلوة، والخضروات الورقيّة، وتصل الجرعة اليوميّة التي يجب تناولها منه إلى 700-900 ميكروغرام.
  • فيتامين C: يُعزّز فيتامين C مناعة الجسم، ويُقوّيه، إضافةً إلى دوره في زيادة نموّ الأظافر وتقويتها، ويُمكن الحصول عليه بتناول الفراولة، والفليفلة، والبرتقال.

مُكثّفات الأظافر

تتعرض الأظافر الناعمة للكسر بسرعة، وللمحافظة على طولها، ومنعها من التكسّر، يَنصح الخبراء باستخدام مُكثّف الأظافر؛ لتقويتها وحمايتها من الكسر، إلا أنّه لا يُنصَح باستخدامها لفترة زمنية طويلة؛ لأنها قد تُضعف الأظافر، أو تجعلها أكثر عُرضة للتكسّر. [٢]


تجنب تركيب الأظافر الاصطناعية

يُشير بعض الباحثين إلى أنَّ الأظافر الاصطناعية، والغِراء اللاّصق الذي تُثبّت به، يُضعِفان الأظافر الطبيعيّة، ويُعرّضانِها للتكسُّر، ويُنصَح باختيار طلاء الأظافر الذي لا يحتوي على مُكونات كيميائية، ومنها: مادة الفورمالديهايد، والتولوين، والديبوتيل فثاليت، ويُراعَى اختيار المنتجات التي تحتوي على الماء، أو اختيار طلاء الأظافر ذو النوعيّة الجيّدة.[٢]


ترطيب الأظافر

ترطيب الأظافر من الطرق الوقائيّة التي تُحافظ عليها، وتمنع تشققها، وانقسامها، وتكسُّرها، وخاصةً في فصليّ الخريف، والشتاء، وبالتالي تبقى الأظافر طويلة، مع الحفاظ على نموّها، ويُنصَح بضرورة ترطيب الأيدي بعد غسلها بالغسول، مع ضرورة ارتداء القفازات في الطقس البارد والجاف، وارتداء القفازات المطاطيّة أثناء القيام بالمهام المنزليّة؛ لحمايتها من تأثير المُنظّفات الكيميائيّة، علماً بأن ظهور الظفر ونموّه تحت الجلد، يجعلُه نسيجاً ميّتاً، ولا يمكن إصلاحه في حال تَضرُّره."[٣]


تدليك الأظافر

تَضعُف الدورة الدمويّة الواصلة للأظافر في بعض الحالات الطبيّة، مثل: مرض السُّكري، فتُصبح أضعف من قبل، ويقل نموّها، ويفيد تدليك الأظافر في هذه الحالة؛ في تحفيز نموّها، وتنشيط الدورة الدمويّة. [٤]


المراجع

  1. "How to Grow Long, Strong Nails", www.wikihow.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Erica Cirino (18-5-2017), "Tips to Make Your Nails Grow Faster"، www.healthline.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  3. Louise Chang, MD (15-11-2012), "Can You Make Your Nails Grow Faster?"، www.webmd.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  4. Zawn Villines (18-11-2017), "What can you do to make your nails grow faster?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.