كيف أعالج القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أعالج القمل

القمل

في بعض المواسم ينتشر القمل بكثرةٍ خاصة في مجتمع المدارس والحضانات، ويصبح القمل كابوس كلّ أم والهمّ الوحيد لها، فتبحث عن طرق للتخلّص منه بطرق مختلفة كاستعمال المواد الكيميائية، والشامبوهات السائلة المعالجة التي لا تُعطي مفعولاً فورياً، ولا تقضي على القمل بشكل نهائي، فيبقى بيض القمل في فروة الرأس ويفقس، ويصبح القمل متكاثراً من جديد، وأيضا يجب أن تُنبّه الأم على أنّ المواد الكيميائية والشامبوهات هذه تؤثر على دماغ الطفل، وتصبح هناك مشكلة أخرى وأكبر من مشكلة القمل.


القضاء على القمل

  • يجب غسل جميع الأغطية والمفارش والوسادات وأغطية الكنب والسجاد الموجود في المنزل بماء حار جداً، ومن ثمّ يتم تجفيفه تحت أشعة الشمس الحارة حتى تُقتل الصئبان والقمل نهائياً منها.
  • فتح جميع شبابيك البيت وتعريضه للشمس من الداخل وتكنيس البيت جيداً ومن ثمّ شطفه بالماء الحار والملح لتُنظّف الأرضيات جيداً، ومن ثم تعقيمها بسائل الديتول الطبي.
  • خلط ربع فنجان من زيت الزيتون الصافي مع ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض (يُستخدم الخل لإزالة الصئبان الملتصق بفروة الشعر).
  • تقسيم شعر المصاب بالقمل إلى أقسامٍ متعدّدة عن طريق مشط طبيّ يمكن شراؤه من الصيدلية، أسنانه حديدية طويلة، ومن ثم ربط كل خصلة مقسمة بمربط خاص موجود أيضاً في الصيدلية.
  • البدء في وضع الزيت والخل على الشعر من أسفل الفروة ومن عند الرقبة ووراء الأذنين، مع الحرص على ملامسة الخل والزيت كلّ الخصل ومن ثم تمشيط خصلة الشعر بالمشط الطبي الخاص.
  • أخذ جميع الخصل من فروة الرأس ووضع الخليط على كلّ الاتجاهات بحركات دائرية، وفي كل مرة يتمّ فيها تمشيط الخصل عليكِ تنظيف المشط بالمناديل أو غسله بالماء والصابون.
  • بعد الانتهاء من جميع خصلات الشعر يُغسل الشعر بالشامبو العادي، ويجب غسل جميع ربطات الشعر والمشط الطبي الخاص بالماء الحار والصابون، وتعريضهم لأشعّة الشمس الحارة ومن ثمّ وضعهم في علبة محكمة الإغلاق لاستعمالها في اليوم التالي.
  • تخصيص مكان منعزل للمصاب، ووسادة خاصّة، وتغيير الأغطية والمفارش هذه كل يوم وغسلها مثل اليوم الأول، ومتابعة هذا البرنامج كل يوم ولمدّة سبعة أيام بمنتهى الدقة، ومراعاة جميع الخطوات، وسوف يُلاحظ اختفاء القمل نهائياً مع ضمان عدم رجوعه للأبد.


بعد التخلّص من القمل والصئبان نهائياً يجب على الأم المحافظة على نظافة البيت جيداً وتنظيف الملابس والأغطية باستمرار والسماح للشمس بالدخول إلى البيت باستمرار. لتتجنّبي عودة القمل وضرره إلى المنزل عليك الاهتمام بالنظافة جيداً.