كيف أعالج كلف الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أعالج كلف الحمل

كلف الحمل

هي تلك البقع الداكنة التي تَظهر عند المرأة أثناء فترة الحمل، وتكون نسبتها أكبر عند النساء ذوات البشرة الداكنة، وتظهر بلونٍ بنيّ داكن مائلاً إلى اللون الأسود، وهي من مُشكلات البشرة التي تُعاني منها معظم النساء الحوامل، ولذلك يسعين بشتّى الطرق للتخلص منها.[١]

تبدأ بقع الكلف بالظهور عادةً في بداية الشهر الثالث من الحمل في أنحاء مختلفة من الجسم، ولكنها تكثر في الوجه والرقبة. يظهر الكلف نتيجة التغيرات الفيسيولوجية التي تتعرض لها المرأة الحامل، والتي تكون نتيجتها زيادة إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة والعيون، وبالتالي ارتفاع نسبة إفراز هرمون البروجسترون والأستروجين.[١]


نصائح للتخلّص من كلف الحمل

من اهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من الكلف:[٢]

  • يجب الابتعاد عن التعرّض لأشعة الشمس بقدر الإمكان، واستخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بربع ساعة؛ إذ إنّ أشعة الشمس تزيد من حدة الكلف وتفاقم الحالة أكثر.
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل: الخضروات الورقية، والخبز الأسمر، والبرتقال، كما ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية منذ بداية فترة الحمل، حيث إنّ حمض الفوليك يعمل على تخفيف التبدلات التي تحدث في لون الجلد.
  • محاولة علاج الكلف مباشرةً وعدم تركه لفترة طويلة حتى لا يصعب علاجه فيما بعد.


وصفات لعلاج كلف الحمل

يمكن علاج الكلف بطرق طبيعية منها: [٣]

  • وصفة الكاكاو: وتكون بمزج ملعقة كبيرة من الكاكاو مع ملعقة كبيرة من العسل، ثمّ يوضع المزيج على المكان المصاب بالكلف، ويُترك لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها يُشطف بالماء الدافئ.
  • وصفة الفول السوداني: وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من الفول السوداني المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل، وخلطهما جيّداً، ثم يوزّع المزيج على المكان المصاب ويُترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر، تُكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.
  • وصفة الحلبة: يتمّ مزج ملعقتين كبيرتين من الحلبة المطحونة مع ثلاث ملاعق من ماء الورد، وملعقة من الجليسرين، وملعقة من طحين الأرز، ثمّ تُخلط جميع المكوّنات مع بعضها إلى أن يتكون مزيجٌ ليّن يُوضع على المكان المصاب مع التدليك اللطيف بشكل دائري لمدة عشر دقائق، وبعدها يُغسل بالماء الدافئ أولاً ثم البارد.
  • وصفة الحمص: وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من طحين الحمص مع كميّةٍ قليلة من الماء؛ بحيث تتكوّن عجينة سائلة، ثمّ يُوزع المزيج على مكان الكلف ويُترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يُشطف بالماء الفاتر أولاً ثم البارد، مع تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً والمداومة عليها سيتم التخلص من الكلف بشكلٍ تدريجي.


المراجع

  1. ^ أ ب "melasma", www.aad.org, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  2. Gary W. Cole, "Melasma"، www.medicinenet.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. "Melasma ('Pregnancy Mask') on Cheek", www.webmd.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.