كيف أعالج وجهي من الكلف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٠ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
كيف أعالج وجهي من الكلف

الكلف

الكلف هو مرض جلدي، يتشكل نتيجة حدوث خلل في إفراز مادة الميلانين في الجلد، وهي مادة مسؤولة عن إعطاء الجلد اللون حسب الجينات الوراثية، وعند حدوث خلل يزيد إفراز هذه المادة، وتظهرعلى شكل بقع في منطقة الرقبة، والوجه، والصدر، والأكواع، واليدين، ويعود هذا الخلل إلى العديد من العوامل الخارجية والداخلية، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية علاج الوجه من الكلف.[١]


أسباب ظهور الكلف

هناك عدة اسباب لظهور النمش منها:[٢]

  • التعرض للشمس: تحفز الأشعة الفوق البنفسجية الخارجة من الشمس الخلايا الصباغية في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الكلف على الوجه، وتعتبر الشمس هي السبب الرئيسي في ظهور الكلف، فمجرد التعرض لها وخاصة في فصل الصيف يعود الكلف من جديد بعد أن يتلاشى.
  • تغيير في الهرمونات: تتعرض المرأة الحامل لظهور الكلف على بشرتها، وذلك نتيجة لتغير في هرمونات الجسم، وحبوب منع الحمل، كما أدوية الهرمونات المختلفة أيضاً تسبب الكلف.
  • مستحضرات التجميل: هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة، تسبب هيجاناً فيها، مما يؤدي إلى ظهور الكلف.


وصفات للتخلص من الكلف

هناك عدة طرق للتخلص من الكلف منها :[٣]

  • قناع الخل والنخالة: نضع في وعاء صغير، ماء ورد، وخلاً، ونخالة، وزيت خروع بكميات متساوية، ونخلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ومن ثم نضع الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة، ومن ثم نغسله بالماء الدافئ، ومن ثم بالماء البارد، ونجفف البشرة بمنشفة ناعمة.
  • قناع العسل والكاكاو: نخلط ملعقة من العسل مع الكاكاو بشكل جيد، ومن ثم نضع القناع على البشرة لمدة عشرين دقيقة، مع الراحة التامة أثناء وضعه، ومن ثم نغسله بالماء الدافئ، ومن ثم بالماء البارد، ونجفف البشرة بمنشفة ناعمة، بعد ذلك ندهن البشرة بماء الورد، ونستعمل هذا القناع مرتين في الأسبوع.
  • قناع الترمس: نحضر كوباً من الترمس المطحون، ومن ثم ننقعه في محلول الماء المقطر، ونطبخه على نار هادئة حتى ينضج، ومن ثم ندهنه على المنطقة المصابة بالكلف بشكل يومي، لمدة ربع ساعة.
  • قناع زيت السمسم: نضع ملعقتين من زيت السمسم، مع ملعقتين من الطحين، وملعقتين من النشأ، وبياض بيضتين، ونخلط كافة المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض، ونضعها على المنطقة المصابة بالكلف لمدة نصف ساعة، مع تكرار العملية ثلاث مرات في الأسبوع الأول، ومرتين في الأسبوع الثاني، ومرة واحدة في الأسبوع الثالث.
  • قناع الحليب: نستخدم 50 ملل من الحليب الطازج، وملعقة كبيرة من النشأ، وملعقة صغيرة من الخميرة، ونضعه على المنطقة المصابة بالكلف لمدة ثلاثين دقيقة، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Melasma", www.prevention.com, Retrieved 7-2-2018. Edited.
  2. "Melasma", www.healthline.com, Retrieved 7-2-2018. Edited.
  3. "How to Treat Melasma", www.wikihow.com, Retrieved 7-2-2018. Edited.