كيف أعبر عما بداخلي

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أعبر عما بداخلي

التعبير عن النفس

يواجه العديد من الأشخاص مُشكلة التعبير عما بداخلهم، وقد يكون لهذا الأمر عدة أسباب منها نفسية تخص الشخص نفسه أو بيئية تُسببها الظروف المُحيطة بالشخص، ويُمكن للشخص التغلب على هذه المُشكلة من خلال القيام بعدد من الخطوات التي تتطلب وقتاً، فلا شيء يأتي دُفعة واحدة.


كيفية التعبير عما بداخلي

أن أساليب التربية الخاطئة في مجتمعاتنا العربية هي من أهم الأسباب التي تجعل الكثير من الأطفال، يتربون على الانطوائية أو كتم ما في داخلهم، فقد تعتبر بعض العائلات أن التعبير عما بداخل الشخص يُعتبر عيباً أو انتقاصاً للكرامة، أو قد يكون للمشاكل الأُسرية دور في عدم القدرة على التعبير عما بداخل الشخص وكبت مشاعره أو حتى انفعالاته، والنصائح التالية ربما تُساعد من يعانون من هذه المُشكلة على تخطيها:

  • تقرّب من الله عز وجل، وذلك من خلال الصلاة والدعاء ومناجاة الله، فهذه إحدى أفضل الطُرق للتعبير عن النفس.
  • حاول الحديث مع شخص مُقرب من العائلة أو من خارجها، والبوح بما ينتابك من مشاعر أو من أمور تُخبئها في نفسك، ولتبدأ بالأمور البسيطة فإن وجدت تجاوباً من الشخص المقابل لك، سيُصبح أمر التعبير عما بداخلك أسهل من السابق.
  • إن لم تستطع التعبير عما بداخلك للأشخاص فيُمكنك الاستعانة بالكتابة والتعبير عما بداخلك من خلالها، ثُم اقرأ ما كتبته بصوت مسموع وسوف تبدأ بالتدرّب على التعبير عما بداخلك.
  • تكلًم مع نفسك أو أمام المرآة فإن كان ما يمنعك عن التعبير عن نفسك هو الخجل، فإنك ستتخلص من هذه المُشكلة تدريجياً.
  • لا تجعل هذه المُشكلة هي شغلك الشاغل، فتهويل الأمور لن يزيدها إلا تعقيداً، اترك الأمور تسير كما هي ولا تتخلَ عن محاولاتك للوصول إلى مبتغاك.
  • حاول الحديث لمن يُقابلك عما تشعر به أو ما تُريد إيصاله له بلغة بسيطة وغير معقدة حتى يفهمك، ولا تسترسل كثيراً في الحديث حتى لا يملّ من يستمع إليك.
  • اختر الشخص المُناسب فلا يُمكنك أن تتحدّث مع من هو أصغر منك سناً في مُشكلة يصعب عليه فهمها، أو لا تتناسب مع سنه مثلاً.
  • كلما كنت فاهماً لنفسك كلما استطعت أن تجعل الآخرين يفهمونك، وهذا سيظهر من خلال تعبيرك عن نفسك.


في النهاية فلتضع بالحسبان أن التعبير عما بالداخل لا يقتصر على التعبير عن المشاعر فقط، وألا أن يكون جُل اهتمامك منصبّاً على إرضاء غيرك فهذا أمرٌ من الصعب تحقيقه، فالعديد يسعى لاتخاذ جميع الوسائل المُمكنة لإرضاء من حوله والتعبير لهم عن حبه ولكن هذا الأمر سيُرهق صاحبه لأنه صعب المنال.


فيديو القاتل الأسود

شاهد الفيديو لتتعرف على القاتل الأسود في علم النفس:
407 مشاهدة