كيف أعتني بجمال يدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف أعتني بجمال يدي

العناية باليدين

تعتبر اليدان من أكثر الأجزاء المستخدمة في الإنسان خلال اليوم، وتتعرض للكثير من الجراثيم، والبكتيريا خلال النهار، وتتعرض لأشعة الشمس، ويجب غسلهما بالماء والصابون، وتعتبر هذه العوامل من الأمور التي تغير المظهر الخارجي لليدين، وتتسبب في خشونتهما، وتشققها، وأحياناً تغير لونهما، ولهذا تحتاج اليدان إلى العناية والاهتمام من أجل المحافظة على سلامتهما، وإعادة النضارة، والرونق إليهما، وهناك الكثير من الطرق والوصفات التي لا تحتاج إلى وقت طويل لإعادة النعومة، وجمال اليدين.[١]


خطوات تنعيم بشرة اليدين

يمكن تنعيم بشرة اليدين من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • يفيد غسل اليدين بانتظام في المحافظة على نظافتهما، ولكنه يتسبب في جفاف البشرة، وتقشرها، ولهذا يجب اختيار صابون يناسب البشرة، والذي يحتوي على مكوّنات ترطبها؛ مثل: زيت الزيتون، أو الجوجوبا، والحرص على ارتداء القفازات أثناء غسل الصحون، مما يحمي البشرة من التحسس من الصابون، وإصابتها بالتشققات، ويجب استعمال مرطب للجسم واليدين من أجل المحافظة على نعومتهما.
  • استعمال مقشر باستمرار يساعد على التخلص من الجلد الميت من اليدين، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، أو يمكن تحضيره في المنزل، وذلك عن طريق مزج كميات متساوية من السكر، وزيت الزيتون حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم تدليك اليدين بهذا المزيج لمدة دقيقتين قبل غسلهما بالماء الفاتر.
  • استعمال كريم الترطيب، وهو متوفر بعدة روائح، ويلبي جميع الاحتياجات الشخصية، وذلك عن طريق ترطيب اليدين بعد غسلهما بالماء، وينصح باستعمال كريم الترطيب الذي يحتوي على فيتامين ب، وزبدة الشيا، والريتينول، وجميع هذه المكوّنات تفيد في المحافظة على بشرة اليدين ناعمة، وخاصةً بعد غسلهما، والتقشير قبل النوم.
  • استعمال كريم ترطيب عميق يناسب أصحاب البشرة الجافة، وخاصةً البشرة المقشرة، والتي تحتوي على شقوق، ويجب استعمال كريم يشبه الجل، مثل: الفازلين.
  • علاج مشكلة الأيدي الجافة المزمنة، وخاصةً في فصل الشتاء، وذلك عن طريق وضع بضع قفازات في الميكرويف لمدة خمس عشرة ثانية، ثم نرتدي هذه القفازات لمدة ثلث ساعة، ثم نضع الكريم المرطب، وتكرار هذا العلاج يعالج الأيدي الجافة.
  • حماية البشرة من الظروف البيئية التي تؤثر عليها، وذلك عن طريق وضع واقي من أشعة الشمس، وأضرارها.


وصفات للعناية باليدين

يمكن الاعتناء باليدين من خلال تطبيق بعض الوصفات المفيدة لليدين، وهي:[٣]

  • وصفة الحليب: تدفئة الحليب قليلاً، ثم نقع اليدين بالحليب لمدة خمس دقائق، حيث يخلصهما من الجفاف، ويجعلهما ناعمتين، ويقوي الأظافر ويحميها من التعرض للكسر.
  • وصفة زيت اللوز: مزج كمية من الماء مع زيت اللوز، ثم غسل اليدين بهذا الخليط، حيث إنه يحمي اليدين من أضرار أشعة الشمس.
  • وصفة الليمون: خلط كمية من الماء مع القليل من الملح، وعصير الليمون الحامض، ثم فرك اليدين بهذا المزيج باستعمال فرشاة الأسنان حيث يساعد على التخلص من الجلد الميت، مع تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • زيت الزيتون والعسل: خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والعسل، ثم تدليك اليدين بعد غسلهما بالماء الفاتر، ثم وضعهما في علبة من البلاستيك لمدة دقيقتين، وبعدها نرتدي جوارب قطنية لمدة ثلاثين دقيقة.
  • زبدة الكاكاو: تدليك اليدين بزبدة الكاكاو الممزوجة بالقليل من زيت فيتامين هـ.
  • البطاطا المهروسة: تدليك اليدين بمزيج البطاطا المهروسة مع كوب من الحليب السائل لمدة عشر دقائق.


المراجع

  1. "How to Get Soft Hands", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. "How to Take Care of Your Hands"، www.wikihow.com، Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "10 AMAZING HOME REMEDIES FOR DRY HANDS", www.beautyandtips.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.