كيف أعتني بمولودي الجديد

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٨
كيف أعتني بمولودي الجديد

التعامل مع المولود الجديد

فيما يلي بعض الأساسيات التي يجب اتباعها عند التعامل مع المولود الجديد:[١]

  • غسل اليدين: يجب أن يحرص الأهل على غسل الأيدي وتطهيرها قبل التعامل مع الأطفال حديثي الولادة؛ وذلك لأنهم يفتقرون لنظامٍ مناعي قوي، كما أنّهم أكثر عرضةً للعدوى.
  • إسناد رأس الطفل ورقبته: من المهمّ أن يحرص الوالدان على سند ودعم رأس ورقبة الطفل عند حمله أو وضعه.
  • عدم هز الطفل حديث الولادة: يُنصح بعدم هزّ المولود الجديد بأي حال من الأحوال، وذلك لأنه هزّه يمكن أن يتسبب بنزيف في الدماغ قد يؤدي أحياناً إلى الموت، ويمكن دغدغة الطفل من قدميه أو التربيت بلطف على خده بدلاً من هزه لإيقاظه من النوم.
  • الحفاظ على سلامة الطفل: يجب التأكد من تثبيت الطفل بطرق آمنة في السيارة أوالعربة أوغيرها من وسائل النقل، والحرص على عدم اللعب مع الطفل بطرق مؤذية كرميه في الهواء مثلاً.


الرضاعة السليمة

يجب أن تحرص الام على إرضاع طفلها طبيعياً كل ساعتين أو ثلاث ساعات حسب الحاجة، إذ إنّ حليب الأم هو الأفضل له، أو إعطائه حليباً مرخصاً من قبل إدارة الغذاء والدواء، خاصةً الحليب الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية والمهمّة لنموه، كما يجب إبعاد الطفل عن شرب حليب البقر أو الحليب قليل الدسم أو حليب اللوز أو حليب الأرز، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تعقيم زجاجات الحليب والحلمات في حال الرضاعة الاصطناعية، وإلى ضرورة استخدام الماء المعقم والنظيف.[٢]


النوم الصحيّ لحديثي الولادة

ينصح بالحفاظ على وضعية النوم الصحيحة للطفل الرضيع، إذ يُمنع تنويمه على بطنه و إبقاءه على ظهره؛ للحد من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ، كما يجب أن يكون السرير مغطياً بشرشف جيد وملائم للأطفال حديثي الولادة، والحرص على اتداء الطفل لملابس مريحة وخفيفة ومناسبة للنوم، والتأكد من أن تكون درجات حرارة الغرفة التي ينام فيها مناسبة، وعدم تغطيته بالبطانية أو اللحاف.[٢]


إلباس الطفل القفازات

تُنصح الأمهات بتلبيس أطفالها الرضع وحديثي الولادة القفازات لضمان منع الطفل من خدش نفسه، حيث يستمر الأطفال في الأشهر الستة الأولى من حياتهم في خدش الوجه واليدين، ويُفضل أيضاً استبدال القفازات بملابس الأطفال ذات الأكمام الطويلة، والتي تأتي مع قفازات مغلقة لتجنب أن يكون القفاز صغيراً أو كبيراً على الطفل.[٣]


المراجع

  1. "A Guide for First-Time Parents", www.kidshealth.org, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب WINDY CUNNINGHAM (13-1-2017), "Dos & Don'ts for Newborn Babies"، www.livestrong.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  3. Lorna Balfour, "15 Parenting Tips for Looking After Your Newborn Baby"، www.lifehack.org, Retrieved 22-2-2018. Edited.