كيف أعرف أن الأرنب ذكر أم أنثى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
كيف أعرف أن الأرنب ذكر أم أنثى

الأرنب كحيوان أليف

يرغب الكثير من الناس باقتناء أرنب، أو عدّة أرانب، كحيوان أليف في المنزل؛ لما تتميّزُ به من لطافة، ووداعة، إلّا أنّها تحتاج إلى الكثير من العناية اليوميّة، كما أنّها تعيش لفترة طويلة، ممّا يعني التزاماََ طويل الأَمد للعناية بها، علماً بأنّ هناك العديد من سُلالات الأرانب التي يمكن الاختيار من بينها النوع المناسب للمُربِّي، كما أنّه عند اختيار الأرنب، يجب التأكّد من أنّه يتمتّع بصحة جيّدة، ولا تظهر عليه أعراض أمراض الأرانب الشائعة، كما يجب اختيار القفص الملائم له، وتغذيته بوجبات مُتوازِنة وغنيّة بالألياف، ومن المهمّ التحلِّي بالصبر؛ للتمكُّن من فَهْم الأرنب، والعناية به، وتدريبه.[١]


طريقة تحديد جنس الأرنب

يهتمُّ مُرَبُّو الأرانب كثيراََ بتحديد جنس الأرانب؛ وذلك للتحكُّم بعمليّة تناسُلها، وتجنُّب الحمل غير المرغوب فيه، خاصّةََ أنّ الأرانب يمكنها البَدء بالتناسُل عند بلوغها الشهر الثالث من العُمر، ويعتقد بعض مُربِّي الأرانب أنّ بإمكانهم تمييز جنس الأرانب من خلال الصفات الجسمانيّة، كالشكل، والحجم، وبالرَّغم من أنّ جمجمة الذكور البالغة تكون أثقل من جمجمة الإناث، إلّا أنّ الطريقة الأفضل لتحديد جنس الأرنب هي فَحص الأعضاء التناسليّة للأرنب، ويتمّ ذلك على النحو الآتي:[٢]

  • ارتداء قفّازات قبل البدء بفَحص الأرنب؛ للمحافظة على نظافة الأيدي، ولتجنُّب نَقل الأمراض من أرنب إلى آخر أثناء فَحصه.
  • تثبيت الأرنب في وَضع الاستلقاء على الظَّهر، بحيث يكون رأس الأرنب ناحية بطنه، ويكون ذيله عند حافّة ركبته؛ وذلك لأنّ هذه الوضعيّة تُسهِّل فَحص منطقة الأعضاء التناسليّة.
  • تهدئة الأرنب وملاطفته؛ حتى يتمكّن المُربِّي من فَحص المنطقة التناسليّة دون أن يتشنَّجَ الأرنب، وتبليل الفِراء في المنطقة التي تقع بين رجليه الخلفيَّتين وإبعاده؛ للتمكُّن من فَحص المنطقة التناسليّة.
  • فَحص المنطقة التناسليّة بين الأرجل الخلفيّة؛ بحثاََ عن الخصيتين، حيث إنّ لذكور الأرانب خصية واحدة على كلّ جهة من المنطقة التناسليّة تحت الجلد، إذ تكون الخصية طويلة، وضيّقة، وبلون أرجوانيّ، ويُفضَّل تطبيق هذه الطريقة في فَحص جنس الأرنب عند بلوغه الأسبوع العاشر من العُمر؛ لأنّ الخصية قبل ذلك ستكون صغيرة ممّا يجعل من الصعب اكتشافها، كما أنّه يمكن لذكور الأرانب أن تسحب الخصيتين داخل تجويف البطن عند شعورها بالتوتُّر؛ لذلك في حال عدم العثور على الخصيتين، فإنّه يُنصَح بتهدئة الأرنب، وتشجيعه على الاسترخاء، والبحث من جديد.
  • فَحص المنطقة بين الأرجُل الخلفيّة؛ بحثاََ عن فتحة الشرج، والفتحات التناسليّة، حيث تكون فتحة الشرج هي الفتحة الأقرب إلى الذَّيل، وهي متشابهة في كلٍّ من الذكر، والأنثى، ويمكن تمييزها من خلال النهايات العضليّة لحلقة الشرج، أمّا الفتحات التناسليّة، فهي الفتحة الأبعد عن الذيل، ويمكن الضغط على جانبيها بلُطف؛ لفَتح المنطقة، وجَعل الأمور أكثر وضوحاََ، فإذا كان الأرنب أنثى، فإنّ تركيباً يشبه شكل الشقّ المستقيم سيظهر؛ أي أنّه يشبه شكل حرف (I)، وعند الضغط عليه برِفق، ستظهر الشفاه الخارجيّة لفتحة الفرج، والتي تكون بيضاويّة الشكل، أمّا إذا كان الأرنب ذكراََ، فسيظهر تركيب دائريّ يشبه حرف (O)، وعند الضغط عليه برِفق، سيظهر القضيب في حال لم يكن ظاهراََ أصلاََ.


سُلالات الأرانب الأليفة

هناك الكثير من سُلالات الأرانب التي تختلف من حيث الحجم، والشكل، ولون الفِراء، وفي ما يأتي بعض أنواع الأرانب التي يمكن تربيتها كحيوان أليف في المنزل:[٣]

  • أرنب ألاسكا: وهو أرنب ألمانيّ الأصل، لديه فراء أسود كثيف.
  • الأرنب الأمريكيّ: ويمكن أن يكون شعره بلون أزرق، أو أبيض.
  • الأرنب الأمريكيّ المُتقلِّب العملاق: وهو أرنب أبيض عليه علامات سوداء، أو زرقاء اللون، ولديه آذان مُلوَّنة، وحلقة تُحيط بكلِّ عين، كما أنّ لديه علامة تشبه الفراشة على الأنف.
  • أرنب الشنشيلا الأمريكيّ: لديه جسم مُدوَّر نوعاََ ما، وشعر ناعم، وكثيف.
  • الأرنب الأميركيّ فازي لوب: لديه شعر خشن، وكثيف، وجسم عضليّ، كما أنّه يتَّصف بألوانه المُتعدِّدة.
  • أرنب الأنجورا: ومنها الأنجورا الفرنسيّ، والإنجليزيّ، والأنجورا العملاق، والأنجورا الحريري.
  • الأرنب البلجيكيّ: لديه جسم اسطوانيّ بلون أحمر، أو كستنائيّ، أو أسمر.
  • الأرنب البولنديّ: من أصغر سُلالات الأرانب، ولديه شعر أملس، وناعم.
  • أرنب كاليفورنيا: وهو أرنب يكون جسمه أبيضَ اللون، باستثناء الآذان، والأقدام، والأنف، والذيل، والتي تكون سوداء اللون.
  • أرنب شامبانيا الفضّي: حيث يكون فراؤه أسود اللون عند الولادة، ثم يبدأ الشَّعر الأبيض بالظهور عند بلوغه الشهر الثاني من العُمر.
  • أرنب السنامي، أو القرفة: لديه جسم بلون الصدأ، أو القرفة.
  • الأرنب الكريميّ: لديه فراء بلون أبيض، أمّا من الأسفل، فيكون برتقاليّاً، كما أنّ لديه علامة سوداء على الأنف تشبه شكل الفراشة.
  • الأرنب الهولنديّ: وتكون مُقدِّمة رأسه، وجسمه، وأقدامه بيضاء اللون، أمّا باقي أجزاء الجسم فتكون بلون أسود، أو أزرق، أو بُنّي.
  • أرنب الهوتهوت: وهو أرنب أبيض اللون، ولديه حلقة سوداء حول العين، ومن أنواعه الهوتهوت القَزَم.
  • أرنب فلوريدا الأبيض: لديه جسم مُدوَّر، ولونه أبيض نقيّ.
  • أرنب هافانا: لديه جسم مُكتنِز ودائريّ بلون أسود، أو أزرق، أو بلون الشوكولاتة.


تغذية الأرانب

يتَّصف الجهاز الهضميّ للأرنب بأنّه حسّاس جدّاََ؛ لذلك يجب الحِرص على إطعام الأرنب غذاء مُتوازناً وملائماً له، كما يجب أن يشتملَ الجزء الأكبر من طعام الأرنب على الخضروات، والدريس (التِّبن) الطازج، كما يمكن تقديم القليل من الطعام المُخصَّص للأرانب، والذي يكون على شكل كُريّات، وفي ما يأي أنواع الطعام التي يمكن تقديمها للأرانب:[٤]

  • الدريس: تُوصي جمعيّة بيت الأرانب بالبَدء بتغذية صغار الأرانب على دريس البرسيم الحجازيّ، وعند بلوغ الأرنب الشهر السادس، أو السابع، يمكن البَدء بتقديم دريس العشب له، وإنقاص كمّية دريس البرسيم الحجازيّ تدريجيّاََ، بحيث يُقدّم له دريس العشب فقط عند بلوغه العام الأوّل من العُمر؛ وذلك لأنّ تِبن البرسيم الحجازيّ قليل الألياف، على الرَّغم من أنّه غنيٌّ بالبروتين، والكالسيوم.
  • الخضار: يمكن البَدء بتقديم الخضار للأرنب عند بلوغه الأسبوع الثاني عشر من العُمر، علماً بأنّ النظام الغذائيّ للأرنب يجب أن يحتوي على 2 إلى 4 أكواب من الخضار الطازجة يوميّاََ، اعتماداََ على حجم الأرنب، ومن أنواع الخضارالتي يمكن تقديمها للأرانب: السبانخ، والجَزَر، وأوراق الجَزَر، واللِّفت، والخردل، والبقدونس، والبروكلي، والكرنب، والهندباء، والخسّ ، ويجب التنبُّه إلى أنّ الكرنب، والسبانخ، والخردل تُعتبَر من الخضار الغنيّة بالأوكزالات؛ لذلك يجب تقديمها للأرنب بكمّيات قليلة، كما يجب تجنُّب تقديم كلٍّ من الفاصولياء، والقرنبيط، والملفوف، والبطاطا، والخسّ ، وراوند الحدائق للأرانب.
  • الطعام التجاريّ المُخصَّص للأرانب على شكل كُريّات: حيث تحتوي كُريّات الأرانب على موادّ مُغذِّية غنيّة، ومُتوازِنة، إلّا أنّها غنيّة بالسُّعرات الحراريّة التي تُسبِّب السُّمنة؛ لذلك لا بُدّ من تقديمها بكمّيات محدودة تتناسب مع حجم الأرنب.
  • الفاكهة: حيث يمكن تقديم ما بين ملعقة إلى ملعقتَين من الفاكهة للأرنب يوميّاََ، كنوع من التحلية.


المراجع

  1. ADRIENNE KRUZER (25-4-2018), "Pet Rabbit Care Guide"، www.thesprucepets.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  2. Pippa Elliott, "Expert Reviewed How to Determine the Sex of a Rabbit"، www.wikihow.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. LIANNE MCLEOD (5-7-2018), "A Profile of Different Rabbit Breeds"، www.thesprucepets.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  4. LIANNE MCLEOD (27-2-2018), "Feeding Pet Rabbits"، www.thesprucepets.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.