كيف أعرف ذكر البلبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١ فبراير ٢٠١٦
كيف أعرف ذكر البلبل

البلبل

البلبل وجمعه بلابل، ويطلق عليه اسم "نُعز" واسمه العلمي (Pycnonotidae)، وهو طير يتبع فصيلة العصفوريات، يتميّز بحجمه الصغير والرائع وخدين أبيضين جميلين، ويُضرب المثل به بحسن صوته وطلاقة لسانه، فهو يبعث البهجة والسرور.


كما يتميّز بذكائه وفطنته وحسن معاشرته، بالإضافة لسهولة تربيته ووفائه لصاحبه، ويوجد منه الكثير من الأنواع المنتشرة حول العالم، وتقدر بحوالي (130) نوع منتشر في مناطق إفريقيا، وآسيا، واليابان، وإندونيسيا، والجزر الاستوائية.


بناء العش والتكاثر

يقوم طائر البلبل ببناء عشه على أعلى الأشجار خاصة النخيل، ويستخدم في بنائها مواد النخيل والأشجار مثل: أعواد الشجر، وليف النخيل، ويكون العُش بشكل دائري، ويتكاثر البلبل بالبيض، حيث يقوم ببعض الحركات الجذابة والغزلية عند التزاوج كتحريك جناحيه ببطء مدة تتراوح ما بين (10-30) ثانية، ويقوم بنفش ريشه وينزل بجسمه للأمام باتجاه الأرض ويقوم بفتح منقاره مصدراً صوتاً خفيفاً.


بعد عملية التزاوج تقوم الأنثى بوضع ما بين (2-3) بيضات في كل مرة، وبيوضها تكون مبرقشة ومرقطة باللونين الأسود والبنفسجي، ويتناوب كل من الأنثى والذكر على عملية احتضان البيض والتي تستمر لأسبوعين تقريباً حتى تفقس، ثم يتناوبان في تربية الصغار حتى تستطيع الخروج من العش وحدها.


طريقة التفريق بين ذكر البلبل وأنثاه

يتميّز الذكر بقوّة التغريد وصوته أعلى من صوت الأنثى، كما يتميّز بجسم أكبر من جسم الأنثى، بالإضافة إلى أنّ الذكر يمتلك ذيلاً أطول من ذيل الأنثى، أمّا البلبل ذو الخد الأبيض فيكون الذكر باللون الأصفر الغامق والأنثى باللون الأصفر الفاتح، وذيل الذكر على خلاف الأنثى ريشه ( مضموم )، وأرجل الأنثى تكون بشكل مُنفرج أكثر من أرجل الذكر.


صفات البلبل ذي الخد الأبيض

  • جسمه رمادي وظهره باللون الأسوّد.
  • رأسه أسود ومنقاره أسود وله شوارب سوداء.
  • ريشه الموجود فوق رأسه على شكل مثلث.
  • خداه أبيضان وذيله أسود وفي نهايته أبيض.
  • أرجله باللون الرمادي الغامق.
  • يبلغ طوله قرابة (18) سنتمتراً من المنقار حتى آخر الذيل.


غذاء البلبل

  • تتغذى على الفاكهة والخضراوات بمختلف أنواعها نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات المفيدة مثل: شرائح البرتقال، وشرائح التفاح، والكمثري، والعنب، والباباي.
  • تُفضل تناوّل التمر بمختلف أنواعه.
  • تأكل الحشرات خلال تربية الصغار من أجل الحصول على البروتين.


مقاييس بناء قفص البلبل

لتربية البلابل يُفضل أن يُبنى القفص على السطح حتى يستطيع الطائر أخذ راحته، وتكون بداية تربيتها بإحضار زوجين فقط، أما من حيث مقاسات القفص فيجب أن يكون بعرض مترين وربع، وبطول ثلاثة أمتار، وبارتفاع نصف متر تقريباً، بالإضافة لذلك يجب أن يتم وضع القفص بمكان يسمح لدخول الشمس، ويوضع القليل من مواد ليف النخيل والثمار مثل قشور جوز الهند على أرضية القفص، حتى تستطيع البلابل بناء العُش، مع مراعاة وضع أوانٍ للماء والطعام .