كيف أعرف الذهب من الحقيقي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
كيف أعرف الذهب من الحقيقي

الذّهب

عند الذّهاب لشراء الذّهب من الأسواق المحليّة يشعُر الشّخص بالخوف من عمليّات النّصب التّي قد يتعرض لها كشراء ذهبٍ مُقلدٍ مِمّا قد يؤدّي لخسارتهِ ماديّاً، لذلِكَ من الأفضل معرفة كيفيّةِ التفريق بينَ الذّهب الحقيقي والتقليد حتّى يتمكّن من الشراء وهوَ مُطمئن البال، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفيّة التفرقة بينهما.


كيفيّة معرفة الذهب الحقيقي

الفحص البصري

إنَّ الخطوة الأولى لمعرفة الذّهب الحقيقي هوَ النظر إليه لمُلاحظة بعض الإشارات التّي تدُل على ذلِك.

  • تفقُّد قطعة الذّهب للبحث عن العلامات الأصلية عليها: فالذهب الحقيقي يمتلِكُ دائماً ختماً يدُلُّ على ذلِك، ويكونُ هذا الختم غالباً عبارة عن عياره أو قيراطه (24 ك، أو 21 ك، وهكذا)، وبالإمكان الاستعانة بالمُكبر لرؤيته.
  • البحث عن أي تلونٍ ملحوظ: من المهم التأكد من تلون المناطق التي تواجه الاحتكاك باستمرار وعادةً ما تكون حول الحواف؛ فالذّهب لا يتعرض لأي تغيُر في اللون حتّى لو تمَّ استخدامه بشكلٍ دائم.


اختبار العض

يتم ملاحظة هذا الأمر في الكثير من الأفلام السينمائيّة أو الوثائقيّة، بحيث يعض الباحثون عن الذهب قطع الذهب بأسنانهم، ويعض اللاعب الذّي يحصُل على المركز الأوّل ميداليته الذهبيّة أيضاً، ويتم هذا الاختبار كما يلي:

  • العض على القطعة الذهبيّة بقوّةٍ متوسطة مع الانتباه إلى سلامة الأسنان.
  • تفقّد قطعة الذهب للتأكُّد من وجود أي علامات: من الناحية النظرية، يُظهر الذّهب الحقيقي علاماتٍ طفيفةٍ للأسنان عندَ عضّه، وكُلّما كانَ الذهب أنقى كانت العلامات أعمق. وهذهِ الطريقة ليست ضروريّة لأنّها قد تؤدّي لتلف الأسنان، لذلِكَ بإمكان الشخص تجنُبها واختيار طريقة أُخرى.


فحص المغناطيس

إنَّ هذا الفحص سهلٌ للغاية، ولكنّهُ يحتاجُ إلى نوعٍ قويٍّ من المغناطيس، والنوع الذّي يتم استخدامه على الثلاجة لن يفي بالغرض، ويتم هذا الاختبار كما يلي: حمل المغناطيس فوق قطعة الذّهب، فإنَّ الذّهب ليسَ من المعادن التّي تنجذب للمغناطيس، لذلِكَ في حال انجذاب القطعة لهُ يدُل ذلِك على أنّها مُقلدة، أو احتوائها على معادن أكثر من الذّهب، لكن عدم انجذابها للمغناطيس لا يدُل بالضرورة على أنَّ الذهب حقيقيّ، فقد يكونُ مصنوعاً من معادن أُخرى لا تنجذب إليه.


اختبار الكثافة

وزن قطعة الذّهب: ويجب استخدام الميزان الخاص بذلِك، وفي حال عدم امتلاك الشخص لهذا الميزان بإمكانه أخذ قطعة الذهب للصائغ ليقوم هوَ بذلِك بالنيابة عنهُ.


وفي حال عدم مقدرة الشخص تطبيق أي من الأساليب السابقة بإمكانه الذّهاب لشخصٍ مُختصٍ أو صائغٍ معروفٍ وأمينٍ للتأكُّد من قطعة الذّهب إن كانت حقيقية أم لا، ولشراء الذهب بكُل راحة.