كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٤ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل

الذهب الحقيقي

يعتقدُ الكثيرون بأنّهم يملكون قطعاً حقيقيّة من الذهب، ليتبيّنَ لهم فيما بعد أنّها تقليديّة، ويتعذّر لديه في كثير من الأحيان التمييز بين الذهب الحقيقيّ والتقليدي، وقد ابتكر الناس عدداً من الطرق التي من شأنِها أن تساعدَهم في ذلك، وسنتحدّثُ في هذا المقال عن طريقة معرفة الذهب الحقيقيّ بالخل، وطرقٍ أخرى.[١]


معرفة الذهب الحقيقيّ باستخدام الخل

معرفة الذهب الحقيقيّ باستخدام الخل:[٢]

  • أحضر قطعة الذهب التي تودّ التأكّد منها، ثم امسح الأوساخ والغبارَ المتراكم عليها، وذلك باستخدام قطعة نظيفة من القماش.
  • ضع الخلّ في عبوّة قطرة العين، ثم ضع قطرتين أو ثلاث قطرات على القطعة إذا كانت صغيرة، أما إذا كانت كبيرة فاغمسها في طبق فيه خلّ.
  • راقبْ حصول أيّ تغيّرات على القطعة، حيث إنّ الذهب واحدٌ من المعادن التي لا تتفاعلُ مع الأكسجين، ولا تتآكل، ولا يتغيّر لونها إذا لامست الخلّ، ولكن في حال حدوث أيّ تغيرات، وتحوّل لونها إلى اللون الأسود، فهذا يعني أنّها غير أصليّة.
  • اغسل قطعة الذهب جيّداً بالماء البارد، ثم افركها جيّداً بقطعة نظيفة من القماش، وذلك من أجل إزالة الخلّ تماماً وتجفيف القطعة.


طرق أخرى لمعرفة الذهب الحقيقي

طرق أخرى لمعرفة الذهب الحقيقي:[٣]

  • التفتيش البصريّ: يجب النظر إلى قطعة الذهب، والتأكّد من أيّ علامات مميّزة متواجدة عليها، لذلك تفقدُ العلامات الرسميّة، أو الأختام، أو الطبوع، فهناك ما يحدّدُ صفاء الذهب، وما يحدّد القيراط، ويتم ذلك باستخدام العدسة المكبّرة، ولكن في حال كان الذهبُ قديماً، فلن تظهر عليه أيٌّ من هذه العلامات بسبب طول الاستخدام، كما يمكن للذهب المقلّد أن يحتوي على العلامات نفسها، لذلك لا بدّ من إجراء فحوصات أخرى من أجل التأكّد، وبالإضافة إلى ذلك، فإن اللونَ يساعدُ في معرفة القطع الأصليّة، لذلك لا بدّ من تفقّد لونها وخاصّةً عند مناطق الحوافّ، ففي حين كانتْ هناك نسبة كبيرة من التقشّر أو التغيّر في اللون، فهذا يعني أنّ القطعة غير أصليّة.
  • اختبار المغناطيس: تتميّز هذه الطريقة بالسهولة، ولكنّها لا تعطي النتيجة الحتميّة النهائيّة، كما أنّ المغناطيس الضعيف كالذي يوجد على الثلاجات لا يفي بالغرض، ولكن لا بدّ من استخدام نوع أقوى، ويمكن العثور عليه في مخازن الأجهزة المختصّة، أو في العديد من الأماكن الأخرى، ويكون الفحص من خلال توجيه المغناطيس فوق قطعة الذهب، حيث إنّ الذهب ليس معدناً مغناطيسيّاً، فإذا تحرّكت القطعة، فهذا يعني أنه غير حقيقيّ، ولكن هناك العديد من القطع المزيّفة التي لا تتفاعلُ مع هذا الاختبار، لذلك لا يمكن الجزم المطلق بالنتيجة في هذا الاختبار.


المراجع

  1. "How to Tell the Difference Between Silver, White Gold and Platinum", /www.specialtymetals.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. "How Do You Use Vinegar to Find Out If a Ring Is Real Gold or Not?", www.leaf.tv, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. "How to Tell if Gold Is Real", wikihow, Retrieved 28-7-2018. Edited.