كيف أعرف القراءة والكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
كيف أعرف القراءة والكتابة

تسلسل العملية التعليمية

يجب مراعاة التسلسل التعليمي عند تعلم الكتابة؛ حيث تهدف المدارس الابتدائية إلى تعليم الطفل الأشكال، والحركات، والحروف، وتحاول زيادة سرعته وتحمله خلال الكتابة، ومن الضروري الانتباه إلى التسلسل التعليمي الكتابي للطفل عندما يكون عمره ما بين السنة الثالثة والرابعة، ثمَّ الخامسة والسادسة، ثمَّ السابعة والثامنة، ويُنصح تطوير مهارات الطفل الكتابية خارج المدرسة بسبب وجود رابط مشترك بين تعلم القراءة والكتابة في سنوات الطفولة المبكرة.[١]


التهجئة

فك التشفير هو التدريس الصريح والمنهجي للحروف والأصوات، حيث تنمّي هذه الطريقة القراءة لدى الأشخاص على اختلاف قدراتهم، وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، لهذا تعتمد أساليب تدريس محو الأمية على مهارات فك التشفير بشكلٍ أساسي، وكذلك يجب أن يتعرَّف القرّاء الكبار على هذه الطريقة حتى يتعلموا قراءة الكلمات غير المألوفة.[٢]


الطلاقة

الطلاقة هي القدرة على القراءة بسرعة ودقة، لهذا فإنّ عملية تطوير الطلاقة في القراءة من الأمور المهمّة؛ لأنَّ العقل البشري يطوِّر قدرته على القيام بالعمليات المعرفية في آنٍ واحد، مما يؤدي ذلك إلى فهم الجمل والفقرات، وربط معانيها ببعضها البعض، لهذا يجب تعلم الطلاقة لأنها تتأثر وترتبط بصعوبة النص، والمعرفة الهيكلية المكونة له.[٢]


خطوات تعليم القراءة للأطفال

يُمكن تدريس الأطفال القراءة عن طريق اتباع الطرق الآتية:[٣]

  • تشجيع الطفل على غناء أغنية الأبجدية بدون مساعدة.
  • عرض البطاقات الأبجدية التعليمية للطفل، ثمَّ جعله ينطق الحروف بصوت عالٍ، وإخباره بالإجابة الصحيحة عندما لا يعرف اسم بطاقة ما.
  • شراء صور، وتسميتها على الجانب الخلفي، ثمَّ إظهار الاسم له، وقلبها حتى يُسمّيها.
  • كتابة كلمة على ورقة، وقراءتها أمام الطفل، ثمَّ سماعها منه، ويُفضل نطقها من قِبَل الطفل بشكلٍ جزئي، أي تجزئة الكلمة، ونطق أصوات البداية والوسط والنهاية بشكلٍ فردي.
  • قراءة الكتب المناسبة لعمر الطفل، وحثه على لفظ الكلمات، ومساعدته عندما يحتاج ذلك، وبشكلٍ عام يُنصح تركه يقرأ دون مساعدة، واستخدام كتب أكثر صعوبة كلما كبر في العمر.


خطوات تعليم الكتابة للطفل

يُمكن تعليم الطفل الكتابة كما يلي:[٣]

  • شرح طريقة إمساك القلم بشكلٍ صحيح، أي ربطه بين السبابة والإبهام، وترك الإصبع الأوسط على الجانب، ثمَّ حثه على إمساك القلم بالطريقة الصحيحة.
  • رسم الأرقام والخطوط القطرية، والأفقية، والعمودية، والأشكال الدائرية على الورق، والسماح للطفل بإعادة الرسم والكتابة.
  • كتابة الحروف الأبجدية بخطٍ كبير، وحث الطفل على تتبّع مسار الحروف حتى يكتبها لوحده، ثمَّ تكرار العملية بكتابة الحروف الصغيرة.
  • كتابة جملة أو فقرة كاملة، وحث الطفل على تتبع الكتابة حتى ينسخ الجملة أو الفقرة في أسفل الصفحة.
  • طرح سؤال على الطفل، وحثه على كتابة الإجابة على ورقة، ثمَّ تصحيح أي أخطاء كتابية لديه بشكلٍ ذاتي.


المراجع

  1. W. L. Renwick, "Teaching Handwriting"، www.uobabylon.edu.iq,Page 9, Retrieved 29-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Effective Reading Instruction", www.nap.edu, Retrieved 29-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب MATTHEW SCHIRM (13-6-2017), "How to Teach Kids to Read and Write"، www.livestrong.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.