أسهل طريقة لتعليم القراءة والكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩
أسهل طريقة لتعليم القراءة والكتابة

طرق لتعليم القراءة والكتابة

فيما يأتي بعض الطُرق التي يجب اتّباعها أثناء تعليم القراءة والكتابة للأطفال:[١]

  • تحديد أقسامٍ يوميّةٍ لإتمام عمليّة المُذاكرة، فمثلاً جعل تعليم الأحرف ليومٍ ما، وتعليم قراءة الكلمات في يومٍ آخر، ثمّ تعليم قراءة وتركيب الجمل، وكذلك توزيع عمليّة تعليم الكتابة على مراحل.
  • تخصيص أوقاتٍ محددةٍ من اليوم للمذاكرة، ويجب الالتزام بها؛ لإدراك أهميّةِ التعليم وضرورته.
  • استخدام تقنياتٍ حديثةٍ للمساعدة في عمليّةِ التعليم؛ كاستخدام البرامج الإلكترونيّة المُختصّة في تعليم القراءة والكتابة، فغالباً ما يَميل الأطفال لهذهِ الطرق بسبب قدرتها على جذب انتباههم، وذلك من خلال استخدام الألوان الجذّابة والرّسومات الجميلة، وما فيها من شخصيّات كرتونيّة مميّزة.
  • استخدام التلفاز في التعليم؛ فهناك العديد من القنوات التلفزيونيّة مختصّةٌ في تعليم الأطفال القراءة والكتابة بأساليبَ سهلة وميسّرة، وتُراعي قدرات الطفل العقليّة، كما توفّر تقنيّات جذّابة لهم.
  • استخدام نصوصٍ جذّابة أثناء تعليم الطفل القراءة والكتابة، والابتعاد عن استخدام النصوص المُملّة التي تُسبّب له الضجر.
  • تزيين غرفة الطفل باللوحات ذات الرّسومات الجذّابة والتي تَحتوي على الأحرف.
  • استخدام الألعاب الخاصّة في تعليم الأطفال، كمكعّبات الليغو التي تحتوي على الأحرف، مما يُساعد الطفل على الانجذاب للعمليّة التعليميّة.


تحسين القدرات العقليّة للأطفال

غالباً ما يتمّ إهمال هذا الجانب من قِبل الآباء والأمهات، حيث يبدأ الوالدان بتعليم الأطفال دون الاهتمام بالجانب العقلي وتطوير القدرات العقليّة للاطفال؛ لتُناسب المحتوى المطلوب استيعابه، لذلك يجب تطوير هذه القدراتِ العقليّة، ويُمكن تحسينها من خلال العديد من الطُرق المختلفة أهمّها الاعتناء بالجانب البدني والجسدي للأطفال، فيجب تقديم وجباتٍ غذائيّةٍ تحتوي على عناصر متكاملة، وتغطي كافّة احتياجات الطفل من العناصر اللازمة لليوم الواحد.[٢]


يجب الابتعاد عن تزويد الطفل بوجبات غير مناسبة في طبقه اليومي كالوجبات السريعة، ورقائق الشبس، والمشروبات الغازيّة؛ وذلك لما تُسبّبه من أضرارٍ بدنيّة وعقليّةٍ كبيرة، كما يجب تعويدُ الأطفال على ممارسة التّمارين الرّياضيّة بشكلٍ يوميٍ لتحسين نشاط الدّورة الدمويّة، وبالتالي تعزيز القدرات الدّماغيّة لديهم.[٢]


تعليم القراءة والكتابة

يواجه الآباء والأمهات العديد من الصعوبات والمشاكل أثناء محاولة تعليم أطفالهم القراءة والكتابة، فالأطفال يمتلكون قدراتٍ عقليّةٍ صغيرةٍ في المراحل الأولى، ويجب التعامل معهم بطرقٍ سهلةٍ تُناسبُ هذه القدرات العقليّةِ المحدودةِ التي يمتلكونها، ويجب على الآباء والأمهات إيجاد الطُرق السليّمة لرفع وتحسين مستوى القدرات العقليّة عند الأطفال، فعند البدء في تعليم القراءة والكتابة لا بد من التدرّج في عرض المعلومات للطفل، كما يجب إيجاد وسائل مناسبة وطرق فعّالة في التعليم.[٣]


فيديو كيف أجعل طفلي عبقرياً؟

ليصبح طفلك عبقرياً، يلزمك إعطاءه القليل من الوقت والكثير من الجهد والصبر معاً  :

المراجع

  1. "How to Teach Reading Skills", busyteacher.org, Retrieved 24/6/2018. Edited.
  2. ^ أ ب "10 Powerful Ways to Improve Your Child’s Mental Abilities", www.momschoiceawards.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.
  3. "Reading and Writing (Literacy)", www.asha.org, Retrieved 24/6/2018. Edited.