كيف أعرف نوع شخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أعرف نوع شخصيتي

أنواع الشخصيّة

إنّ شخصيّة الإنسان تتمثّل في مجموعة من العادات، والصفات، والأنماط، والتصرّفات التي توجد في كل شخص، وتختلف من شخص إلى آخر، فكل شخص له عاداته وصفاته التي تميّزه عن غيره من الأشخاص وينفرد بها ويتعامل مع المحيطين به على أساسها، هناك خلاف منذ القدم فيما يخصّ الصفات التي يحملها كل شخص ويكمن هذا الخلاف في كون نمط الشخصيّة مكتسباً أم موروثاً، تمّ التوصل إلى أنّ صفات الشخص عبارة عن مزيج من الصفات التي يتوارثها الشخص من أجداده والصفات التي يكتسبها من تجارب حياته.


طرق تحديد نوع الشخصيّة

لكل شخص صفات تختلف عن الأشخاص الآخرين، لكي تستطيع معرفة شخصيتك يجب التعرف أولاً على المواصفات التي تنطبق عليك، ثمّ تحديد شخصيتك بناءً على هذه المواصفات ومدى تطابقها مع تصرفاتك، سوف نقوم بشرح عدد من المواصفات الشخصيّة.


الشخصيّة الواقعية

تتميز هذه الشخصيّة باقتناعها بالواقع الذي تعيشه، والإيمان المطلق بالحقائق والأقدار التي قد تحصل للشخص في حياته، وتكون على يقين بحقيقة أنه مهما عاش الإنسان في هذه الحياة سوف يكون له نهاية حتمية، فالأشخاص الذين يتّصفون بالواقعية غالباً ما يسيطر عليهم شعور الحزن واليأس.


الشخصيّة الخيالية

هي شخصيّة بعيدة كل البعد عن الشخصيّة الواقعية، ويتميز صاحب الشخصيّة الخيالية بربط كل ما يتعلق بحياته بالخيال، ويعيش حياته على أساس الخيال والأحلام، بالرغم من أنّه يتميّز بالتفاؤل الكبير في حياته، إلّا أنّه سوف يواجه الواقع الذي يعيش فيه وما يخبئ له من مشكلات، وعدم قدرة هذا الشخص على مواجهة الواقع ومشاكله الكثيرة.


الشخصيّة الاندفاعية

يتمتّع صاحب هذه الشخصيّة باللامبالاة والمغامرة الكبيرة، حيث إنّه يقوم بفعل أي شيء يريده دون النظر إلى النتائج التي قد تترتّب عليه، فهي شخصيّة تتميّز بالقوّة والإصرار، إلّا أنّه في أكثر الأوقات يخسر كل الأشياء التي يقوم بها مهما كانت قيمتها دون الاكتراث لخسارتها.


الشخصيّة المثالية

تتميّز هذه الشخصيّة بالالتزام بالقوانين والأنظمة والعادات والتقاليد، ولا تقوم باختراقها مهما حصل، فهي تتصرّف على أساس أنّ الحياة مثالية ولا يوجد فيها أخطاء وأنّ الجميع يسيرون في الطريق المستقيم، وهذا الاعتقاد خاطئ خاصة في الوقت الذي نعيش فيه.


الشخصيّة الدكتاتورية

يتميّز صاحب هذه الشخصيّة بالتسلّط في فرض آرائه فهو يريد إجبار غيره على الاقتناع بآرائه مهما كانت، ويقوم بالتدخل في شؤون غيره وإجبارهم على فعل كل ما يريد سواء كان صحيح أم خاطئ، فهي شخصيّة قاسية جداً في طريقة تعاملها مع الآخرين.