كيف أعلم الحساب للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
كيف أعلم الحساب للأطفال

تعليم الحساب للأطفال

عند دخول الأطفال إلى الروضة أو الصفوف الابتدائية فإنّ المعلمين والمعلمات يحرصون أشدَّ الحرص على تعليمهم العدّ والمسائل الحسابية البسيطة كالجمع، والطرح، لكن بعض الأطفال يعانون من ضعفٍ في تعلم هذه المسائل الحسابية، ويحتاجون إلى وقتٍ أطول من غيرهم حتى يستطيعوا الانتقال من العد إلى القيام بعمليات الجمع أو الطرح، أو غير ذلك من عمليات الحساب.


إنّ المسؤولية التي تقع على كاهل المعلمين والمعلمات، والأهالي أيضاً كبيرةٌ جداً لأنّ الحساب من أهمّ المهارات التي يجب تعليمها للأطفال كي يستمروا في مسيرتهم العلمية دون مشاكل وتعقيدات، وربما نواجه بعض المشكلات والعقبات أثناء تعليم الأطفال، كعدم تركيزهم لفترات طويلة، أو اهتمامهم وميولهم لللعب أكثر من التعليم، أو كرههم لأسلوبٍ معين خلال تعليمهم، لذلك يجب تعليم الحساب للأطفال بأساليب جديدة تحفزهم على تَقبل التعليم والتعلم.


طرق تعليم الأطفال الحساب

استخدام المكعبات

يُمكن استخدام المكعبات الملونة والجاذبة لنظر الطفل حتّى يشعر بأنّها وسيلةٌ من وسائل اللعب، ثمَّ البدء في عد المكعبات مع الطفل لفترةٍ معينة من الوقت، ثمَّ الانتقال إلى مستوى أعلى، أي تعليمه عملية الجمع من خلال وضع مكعبين إلى جانب بعضهم البعض، أو إخفاء مكعب من المكعبات حتّى يستطيع التعرُّف على عملية الطرح.


استخدام الفاكهة والخضروات

من الممكن وضع أنواعٍ مختلفة من الفواكه والخضروات أمام الطفل، ثمَّ العد معه، كما يُمكن جمع الفاكهة المتشابهة مع بعضها البعض وجمعها أمام الطفل حتّى يستطيع جمع الفواكه أو الخضروات الأخرى المتشابهة.


استخدام النقود المعدنية

إن تخصيص صندوق توفير نقود للطفل من أهمّ الطرق المستخدمة لتعليمه الحساب، فمن المهم أن تقوم المعلمة على سبيل المثال بإضافة قطعة نقود إلى الصندوق في كلّ يوم، وتعويده على عملية العد والجمع والطرح.


استخدام ورق الكوتشينة

سيلفت نظره الألوان والأشكال في البداية، ثمَّ سيحاول تعلم العد والتعرف على قيمة الأعداد بالتسلسل من الأقل إلى الأعلى.


ألعاب لتعليم الطفل الحساب

لعبة إكمال الرسم بالأرقام

هي لعبةٌ على شكل دفتر رسم، حيث يتمّ تعريف الطفل كلّ يوم على رقمٍ من خلال رسمه حتّى يُنهي الدفتر، وهكذا يستطيع حفظ تسلسل الأرقام.


استخدام الأسلوب التشويقي

أثناء اللعب والمرح، أو سرد قصة عن العد، أو الطرح، أو الجمع، يجب الحرص على طرح الأسألة ومنحه الوقت الكافي للإجابة عنها والتفكير بها.


لعبة البطاقات

هي عبارةٌ عن إعطاء كلّ طالب بطاقةً تحمل رقماً خاصاً به، أو عملية حسابية خاصة به، ومقارنة ما يحمله الطلاب مع ما يحمله زملاؤه الآخرون، ويُفضل أن يجلس الطلبة بشكلٍ دائري حتّى يسهل عليهم قراءة ما تحتوي عليه بطاقات زملائهم.