كيف أعلم طفلي قراءة القرآن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧

قراءة القرآن

تُعتبر قراءة القرآن من أهمّ العبادات التي يتقرّب بها المسلم لله تعالى؛ فقد وَعَد الله قارئ القرآن بالأجر والثواب العظيم، فقد ورد في الحديث الشريف على لسان سيدنا محمد أنّ الحرف بعشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء، ومن المهم جداً أن نُعلّم الأطفال الصغار من طفولتهم قراءة القرآن الكريم، كما يجب أن نغرس في نفوسهم حبّه وحسن الإصغاء إليه. لعلّ قراءة القرآن وتعليمه للأطفال مهمّة جداً؛ وذلك لأنّها تزيد من مهارات الطفل اللغوية والمعرفية، كما تزيد من فصاحته ومن قدرته على الحفظ والتذكر، وسنقدّم مجموعةً من الطرق التي تساعد على تعليم الطفل القرآن الكريم.


تعليم الطفل قراءة القرآن

استمعي للقران وهو جنين

من المعروف أنّ الجنين يتأثّر نفسياً وروحياً بنفسية الأم وما يدور حولها وقت الحمل؛ فإذا ما استمرّت الأم الحامل بالاستماع للقرآن فإنّها ستشعر بارتياحٍ نفسيّ كبير، ولهذا الأمر سيؤثّر بشكل إيجابي على وضع الجنين النفسي.


استمعي للقرآن وهو رضيع

من المعروف أنّ الطفل الرضيع يتأثر بشكل كبير ويفهم جميع ما يُحيط به؛ فحاسة السمع تعمل بشكل ممتاز، ولكن حاسة السمع عند البالغين يستطيعون التحكم بها من خلال استرجاع ما خزن في الدماغ من ألفاظ، أمّا الطفل الرضيع فإنّه يخزن المعلومات لكنه لا يتمكن من استرجاعها واستعمالها أثناء مرحلة الرضاعة لكنه يمكن أن يسترجعها بعد ذلك، لذلك فإنّ استمرار الرضيع في الاستماع للقرآن الكريم بشكل يومي لفترة خمس أو عشر دقائق يرفع من عدد مفرداته المخزّنة مما يجعل من السهل عليه استعادتها بالإضافة إلى زيادة قدرته على حفظ القرآن الكريم لاحقاً.


أهديه مصحفاً خاصاً به

تعتبر مسألة إهداء الطفل مصحفاً له تتماشى مع غريزة حب التملك عنده، ولأن هذه الغريزة تكون واضحةً في علاقة الطفل مع ألعابه، فهي تكون مع كلّ ما تمنحيه له، لذلك استفيدي من هذا الأمر في حفظ القرآن من خلال تخصيص مصحف خاص به يقرأ به متى ما أراد.


قصي له قصص القرآن الكريم

يَميل الأطفال إلى الاستماع إلى القصص بشكل كبير، لذلك اعرضي عليه قصص القرآن الكريم بألفاظ وطريقة تلائم مستوى فهمه وقدراته، ويجب أن تنحصر القصص المسرودة على ما ذُكر في النص القرآني الذي يقرؤه الطفل، وذلك بهدف أن يتعلّق بالقرآن الكريم، ولتكن نهاية القصة مراجعة للنص القرآني لزيادة ألفاظ الطفل القرآنية.


اشتري له أقراصاً تعليمية

باستطاعتك استعمال مجموعة من البرامج المحوسبة لهذا الغرض، مثل: برنامج القارئ الصغير، أو البرامج التي تُساهم في تعليمه القراءة السليمة والقدرة على الحفظ عن طريق التحكّم بعدد مرّات تكرار الآية.