كيف أعمل خطة البحث

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
كيف أعمل خطة البحث

البحث العلمي

البحث العلمي هو الأداة التي تمكّن العلماء والباحثين من الوصول إلى الحلول الجديدة للمشكلات التي تقابلهم في المجالات المتنوّعة للمعرفة في إطار عام متفّق عليه عالمياً ومنهج واضح ومحدّد، وهكذا فإنّ البحث العلمي هامّ لكلّ من الباحث كفرد، وهامّ للأمة التي ينتمي إليها الباحث والتي تضاف نتائج الأبحاث العلميّة المختلفة إلى مسيرتها بين الأمم، ويبدأ البحث العلمي الجادّ في مختلف العلوم بخطّة محكمة لها شروطها وعناصرها الواضحة، وهي خطة البحث العلميّ.


تعدّ الأبحاث العلمية إحدى الأدوات الهامّة التي تقاس بها قدرة الدول المختلفة على الإسهام في مسيرة تطوّر البشرية وتقدّمها، ويقاس مدى التحضّر الذي تصل إليه الأمم بالإسهامات العلميّة والثقافيّة في مختلف المجالات.


أهداف خطة البحث

تقدم خطة البحث عادة إلى اللجنة المشرفة على رسائل الماجستير والدكتوراة في الجامعات المختلفة، والتي من خلال إجازتها يتمكّن الباحث من البدء في إعداد بحثه العلمي ومن ثمّ مناقشته للحصول على الدرجة العلميّة، ولذلك فإنّ تماسك خطة البحث ضروري للغاية من تلك الناحية، إلى جانب أهميته الكبرى في مساعدة الباحث على عدم الخروج من نطاق البحث والوصول إلى النتائج بصورة أسهل، ويجب أن تجيب خطة البحث على عدّة أسئلة أساسيّة وهي، سبب اختيار الموضوع، وهدف البحث وأهمّيته العلمية، والمكان، والزمان محلّ البحث بالنسبة للأبحاث في العلوم الإنسانيّة، وأخيراً منهجيّة البحث وطريقة عرضه للقارئ.


عناصر خطة البحث

عنوان البحث

لعنوان البحث أهمية مفصلية، حيث إنّه أوّل ما يواجه القارئ الأكاديمي أو العادي، ومن الضروري أن يكون العنوان مختصراً وواضحاً ومحدداً بالشكل الذي يلمّ فيه بكافّة جوانب البحث دون اختزال أو استخدام تعبيرات مجازيّة.


المقدمة

تكتب المقدمة في الصفحة التي تلي العنوان، وتمثل صفحة واحدة تمهّد للقارئ وتعطيه فكرة واضحة عما سيجده أثناء البحث، ويعرض فيها الباحث بصورة عامّة طبيعة البحث وفكرته دون التعمّق في التفاصيل أو استخدام هوامش أو عناوين جانبية، بل يكفي أن تكون في صورة فقرات متتابعة من العام إلى الأكثر خصوصيّة.


فرضية البحث وأهميته

يستعرض الباحث في الصفحات التالية على المقدمة مشكلة البحث الأساسية والفرضيات التي سيسير وفقها الباحث في محاولته للوصول إلى حلّ المشكلة، مع استعراض أهمية البحث التي دفتعه إلى اختياره بالتحديد، سواء الأهمية الأكاديميّة أو الأهمية المجتمعيّة.


منهج البحث

يعتمد منهج البحث على الطبيعة العلمية للبحث العلميّ، فالأبحاث النظرية والأبحاث في الدراسات الاجتماعيّة والإنسانية تعتمد على مناهج بحث تختلف عن العلوم التطبيقيّة، ويختار الباحث منهج البحث وفقاً لطبيعة بحثه وبعد توضيح حدود البحث بشكل دقيق.