كيف أعمل عرض شرائح في البوربوينت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٠ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أعمل عرض شرائح في البوربوينت

الشرائح

الشرائح ( Slides ): صفحات مربّعة، تحتوي على نصوص، وصور، وفيديو، وأصوات، وتُصمّم من أجل الشرح، أو التعريف حول شيء معيّن، وتُعرض بتسلسل.


استخدامات عرض الشرائح

يُعدّ عرض الشرائح من الوسائل الحديثة التي ساعدت في العديد من المجالات، سواءً في قطاعات العمل، أو في المؤسّسات التعليميّة، لما لها من دور رئيسيّ في جعل الحضور، أو المشاركين يتفاعلون مع المحتوى المعروض أمامهم، واستُخدمت الشرائح في العديد من الأمور، ومنها: أثناء عقد الاجتماعات في العمل، بحيث يعرض المدير المسؤول خطة العمل على الموظفيّن من خلال ترتيبها، وتوزيعها على شرائح متعدّدة، وفي التعليم تُعدّ الشرائح نوعاً من أنواع التعليم التفاعليّ الحديث، فيشرح المحاضر الجامعيّ المادة الدراسيّة باستخدام مجموعة من الشرائح، تساعده على توضيح بعض الأمثلة أثناء المحاضرة، من خلال الصور، والأشكال المرفقة.


برامج تصميم الشرائح

ظهرت العديد من البرامج المتخصصة في تصميم الشرائح الإلكترونيّة، ومن أهمّ هذه البرامج، وأكثرها استخداماً، برنامج بوربوينت ( Power Point )، الذي صمّمته شركة مايكروسوفت ضمن حزمة برمجيّة مايكروسوفت أوفيس، ويختصّ هذا البرنامج بإنشاء، وإضافة التأثيرات، والتعديل على الشرائح، ومن ثمّ عرضها بواسطة جهاز عرض البيانات ( Data Show ): وهو جهازٌ يحتوي على عدسة مكّبرة، تحتوي على مصدر للإضاءة يعمل على تشكيل الصورة بالحجم الذي يحدّده المستخدم، ويتم توصيل جهاز العرض، مع الحاسوب الذي يحتوي على المحتوى المخصّص للعرض.


كيفيّة تصميمها

لإنشاء شرائح باستخدام برنامج بوربوينت يجب اتّباع الخطوات التالية:

  • اختيار كل البرامج من قائمة ( ابدأ )، ومن ثمّ النقر على ملف مايكروسوفت أوفيس، وتشغيل برنامج بوربوينت.
  • تظهر شاشة بوربوينت، وتحتوي على شريحة بيضاء.
  • إنشاء مجموعة الشرائح المخصّصة للعرض، والتي تحتوي على كافّة البيانات المراد عرضها من خلال الأدوات الموجودة في برنامج بوربوينت.
  • النقر على ( ملف ) في أعلى شاشة برنامج بوربوينت بعد الانتهاء من تصميم الشرائح، واختيار ( حفظ باسم )، لحفظ ملف بوربوينت، والذي يُحفظ بصيغة ( ppt ) في نُسخ البرنامج قبل عام 2007، وبصيغة ( pptx ) للنُسخ من عام 2007 إلى الآن، وكلتا الصيغتَين هما اختصار لجملة: ( PowerPoint Presentation ).

ملاحظة: من الممكن حفظ الملف بصيغة أخرى عن طريق اتّباع خطوات الحفظ السابقة، ولكن عند مستطيل ( حفظ كنوع )، يتم اختيار ( PowerPoint Show ).وتختلف عن الصيغة الأساسيّة للبرنامج، بعدم ظهور شاشة بوربوينت الرئيسيّة في حال احتاج المستخدم تعديل شيء في الشرائح، وإنّما تُعرض الشرائح بشكل مباشر.


كيفيّة عمل عرض شرائح

بعد إنشاء الشرائح، تأتي خطوة عرضها على الشاشة، وتوجد طريقتان لعرض الشرائح، وهما:

  • الطريقة الأولى: عند فتح ملف البوربوينت المحفوظ مسبقاً، في ( شريط المعلومات ) الموجود في أسفل شاشة البرنامج، توجد أيقونة صغيرة على شكل شاشة، يتم النقر عليها، فتُعرض الشرائح وفقاً للترتيب التي صُمّمت عليه.
  • الطريقة الثانية: في الشريط الرئيسيّ في أعلى شاشة البرنامج، يوجد خيار ( عرض الشرائح )، بعد النقر عليه، يتم اختيار ( من البداية )، لعرض الشرائح من الشريحة الأولى إلى الأخيرة.