كيف أفتح لون شعري بدون صبغة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف أفتح لون شعري بدون صبغة

تفتيح الشعر

يختلف الناس في الكثير من الصفات ومنها لون الشعر، فيوجد الأسود والبنيّ والكستنائي والأحمر والأشقر، وغيرها العديد من درجات الألوان، وبالعادة تحبّ النساء تغيير لون شعرهنّ للتجديد، وبالغالب يملن إلى تفتيح لونه، والطريقة الأسرع لذلك هي صبغة الشعر، لكنها تحتوي على مواد كيميائيّة تضر بالشعر، بالتالي فإن اللجوء للخلطات الطبيعيّة أكثر أمناً لصحة الجسم والشعر، ولكن أيّاً تكن الطريقة المتبعة لتفتيح الشعر، تأكدي من ملاءمة اللون الذي اخترته للون بشرتك، فهما متكاملان في إعطائك طلة مميزة، ولا يصح إهمال هذا الجانب المهم.[١]


طرق طبيعيّة لتفتيح الشعر

لتفتيح الشعر طبيعيا اتبع التالي:[٢]

  • البابونج: انقعي نصف كوب من البابونج في كوب من الماء المغلي وغطيه حتى يبرد ثمّ صفّيه، وضعيه في زجاجة رذاذ وبلّلي شعرك به، ولفّيه بنايلون أو فوطة لمدة نصف ساعة، ثمّ اغسليه بالماء، كرّري العملية مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، وبالإضافة إلى أنّ البابونج يكسب الشعر لوناً أشقراً، هو مفيد جداً لتغذية الشعر التالف.
  • عصير الليمون: اعصري ليمونتين أو ثلاث على حسب طول شعرك وكثافته، وأضيفي له الماء، ثّم بلّلي شعرك به، واتركيه لمدة أربع أو خمس ساعات، ويفضل أن تعرّضي شعرك لأشعة الشمس أثناء وضع عصير الليمون، وكرّري العملية مرتين إلى ثلاث أسبوعيّاً.
  • القرفة والعسل: أضيفي خمس ملاعق من القرفة المطحونة إلى كوب من العسل وكوب من الماء الدافئ، واخلطي المزيج جيّداً، ثمّ ادهني شعرك به من الجذور وحتى الأطراف، ثمّ لفّيه بنايلون واتركيه على الأقل أربع ساعات، ثمّ اغسليه بالماء الدافئ جيّداً وتأكدي من إزالة آثار القرفة عن شعرك، ويمكن إضافة ملعقتين من زيت الزيتون لترطيب الشعر.
  • خل التفاح: خففي خل التفاح بالماء، بنسبة جزء من الخل إلى جزين من الماء، وبللي به شعرك، يمكنك استخدام زجاجة الرذاذ لتسهيل العمليّة، واتركيه على شعرك إلا أن يجف، ثمّ اشطفيه بالماء، وكرّري العمليّة حتى تحصلي على درجة اللون المطلوبة.
  • صبغات الطعام السائلة: يوجد عدة ألوان لصبغات الطعام، اختاري اللون الذي تفضلينه، وأضيفيه للبلسم الذي تستخدمينه لشعرك، مع ملعقة من خل التفاح لتثبيت اللون، ثمّ افردي الخليط على شعرك باستخدام فرشاة الشعر أو فرشاة الأسنان، المهم أن يصل جميع أجزاء الشعر، ثمّ لفّيه بالنايلون، واتركيه من نصف ساعة إلى ثلاث ساعات حسب درجة اللون التي تريدين الحصول عليها، وننصحك بارتداء القفازات ودهن أطراف وجهك التي تلتقي مع الشعر والرقبة بالفازلين؛ كي لا يتصبّغ الجلد، ثمّ اغسلي شعرك وجففيه باستخدام فوطة ناعمة، وتجنّبي أن تكون بيضاءً كي لا يعلق عليها اللون، وأيضاً يفضل وضع قطعة قماش قديمة على الوسائد عند النوم كي لا تتلطخ باللون.


الطرق الكيميائية لتفتيح الشعر

يمكن تفتيح لون الشعر بمزيج بيروكسيد الهيدروجين مع الأمونيا مع الصبغة، وذلك لتفتيح لون الشعر أو تغيير لون الصبغة،[١] فعند دخول بيروكسيد الهيدروجين إلى جذور الشعر فإنه يعمل على إطلاق الأكسجين، وبالتالي تكسّر الأصباغ، وبالتالي الوصول إلى اللون المطلوب. من الجدير بالذكر أنه يُنصَح بأداء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج تبييض، وذلك حسب تعليمات التصنيع، ويُنصح أيضاً بإبقاء مادة التبييض بعيداً عن الجلد والعيون، وضرورة ارتداء القفازات أثناء العمل بها، هذا بالإضافة إلى مراعاة استخدام فرشاتين أثناء ذلك، وهما فرشاة مادة التبييض، وفرشاة المزج.(spooley brush).[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب DANA SEVERSON (18-7-2017), "The Effects of Bleaching Your Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  2. " How to Lighten Your Hair Naturally", www.wikihow.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  3. Renee Jacques (6-1-2018), "How To Highlight Hair at Home: DIY Highlights"، www.allure.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.