كيف أفرض شخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أفرض شخصيتي

كسب احترام الآخرين

يُمكن كسب احترام الآخرين عن طريق ما يأتي:[١]

  • الحفاظ على الوعود: إنّ الحفاظ على الوعود والالتزامات من أولى الطرق المؤدية إلى اكتساب احترام الآخرين، وبالمقابل، وقوع الشّخص في العديد من المشاكل يعني أنّه يُعطي الكثير من الوعود التي لا يستطيع أن يفي بها.
  • التوقّف عن المبالغة بالاعتذار: إنّ الأشخاص الذين يُكرّرون قول "أعتذر" أو "أنا آسف" عادةً ما يُقلّل النّاس من احترامهم، والصّحيح هو استخدام الاعتذار في الوقت والمكان الصّحيحين، ويُمكن قولها مرّة واحدة عند ارتكاب خطأ ما بدلاً من تكرارها عشرات المرّات في السّاعة، خصوصاً في مكان العمل.
  • تعلُّم قول "لا": إنّ الشّخص ليس ملزماً بقبول كلّ ما يُطلب منه، وقول "لا" يُظهر للنّاس أنّ هذا الشّخص شجاع ويُقدّر وقته، وأنّ لا وقت لديه لفعل كلّ شيء.


بناء شخصية قوية

يُمكن لصاحب الشّخصية القوية أن يفرض شخصيته على الآخرين، ويُمكن أن يتمتع بها عن طريق:[٢]

  • تعزيز الثّقة بالنّفس: ليكون الشّخص واثقاً من نفسه عليه أن لا يكترث كثيراً لكلام الآخرين عنه؛ فلا يجب أن يقول: "ماذا سيفكّر النّاس بي؟" أو "هل يستهزئون بي؟" وغيرها من الأسئلة التي تُشكّك بالذّات، ومن جانبٍ آخر، يُمكن زيادة الثّقة بالنّفس عن طريق الدّخول في نقاشات جارية، مع التعقيب عليها بكلمات ذات صلة بالموضوع ولو كان تعقيباً بسيطاً.
  • الاختلاط الاجتماعيّ: يُمكن تعزيز الشّخصية القوية عن طريق التّواصل الاجتماعيّ مع النّاس؛ فيُمكن الخروج مع الأصدقاء للتّنزّه أو السّفر أو غيرها؛ فهذا من شأنه زيادة المعرفة الذّاتية حول الأشياء المختلفة.


كسب محبّة الناس

إنّ كسب محبّة النّاس يمنح الفرصة لظهور الشّخصية، والشّعور بقبول الآخرين، وهناك العديد من الطرق التي تعزّز محبّة الناس، منها: البعد عن إظهار الملل، والتحدّث باستمرار مع شرح تفاصيل الأمور، والقدرة على الاستماع الجيّد للآخرين، والمرونة في التعامل؛ بحيث يُمكن التأقلّم بسهولة مع المكان الذي تكون فيه؛ فمثلاً يُمكن تناول الطّعام في أيّ مطعم، والاستماع إلى أيّ نوع من أنواع الموسيقى.[٣]


المراجع

  1. Jesicka Labud, "21 Ways You Can Earn The Respect Of Others"، www.lifehack.org, Retrieved 4-5-2018. Edited.
  2. "10 Unique Ways to Develop a Strong Personality (Tips)", www.educba.com,25-4-2016، Retrieved 4-5-2018. Edited.
  3. JOHN BRANDON (29-5-2014), "10 Simple Ways to Make People Like You More"، time.com, Retrieved 4-5-2018. Edited.