كيف أفهم الرياضيات

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
كيف أفهم الرياضيات

فهم الرياضيات

تعتبر مادة الرياضيات من أكثر المواد العلمية التي يجد الكثير من الطلاب صعوبة في فهم المسائل المختلفة فيها وتحليلها، وذلك لما تحتويه من قوانين ونظريات كثيرة ومرتبطة، ولكن إذا غيّر الطالب آلية تفكيره، واتّبع عدداً من الإرشادات والأساليب العلمية التي تساعده على فهم الرياضيات على نحو أفضل؛ فلا شك أنّ مادة الرياضيات ستغدو مادة سهلة وممتعة أيضاً، لذا سنعرض في هذه المقالة بعض هذه الإرشادات التي تحقق الهدف المنشود بفهم الرياضيات. [١]


كيف أفهم الرياضيات

لفهم الرياضيات هناك طرائق عدة أهمها:[٢]

  • لا أنتقل إلى الدرس اللاحق قبل أن أستوعب وأفهم الدرس السابق جيداً، خاصة وأنّ دروس مادة الرياضيات متراكمة ومتسلسلة، وغالباً ما يعتمد فهم الدرس اللاحق على الدرس السابق، وفي حال واجهتني صعوبة في فهم الدرس السابق، أستعين بمعلمي أو قريبي، ولا أنتقل إلى الدرس الذي يليه دون أن أفهم الدرس الحالي بشكل جيّد، ففهم السابق يجعلني متحمس للدرس اللاحق، وسأستوعبه على نحو أفضل وأسرع.
  • لا أعتمد على حلّ المسألة بخيالي دون كتابتها، فكثير من الطلاب يجيبون عن الأسئلة ذهنياً وبخيالهم دون كتابة خطوات الحل، وهذا أمر غير مرغوب فيه عند دراسة مادة الرياضيات، إذ يجب أن أقرأ المسألة جيداً، وأن أكتب معطياتها، والمطلوب المراد إيجاده، وبعد ذلك أبدأ بكتابة الحلّ على الورق خطوة بخطوة وبشكل مرتب، فأقسّم المسألة الكبيرة إلى أجزاء وخطوات صغيرة ليسهل حلّها.
  • أدرس مادة الرياضيات في مكان هادئ خالٍ من أي ضجيج، وأتجنب سماع الموسيقى أو مشاهدة التلفاز خلال الدراسة، فهذا أمر ضروري كي أحافظ على تركيزي وانتباهي وحصر ذهني وتفكيري بالمادة التي أدرسها، فيزيد فهمي واستيعابي لها.
  • أتجنب قدر الإمكان حل المسائل ودراسة مادة الرياضيات ليلاً، فإذا ما درست في مثل هذا الوقت؛ فإنه سيغلب عليّ النعاس إثر تعب اليوم، وبدلاً من ذلك، آخذ قسطاً كافياً من الراحة والنوم، وأستيقظ باكراً فأكون بكامل حيويتي ونشاطي، وعندئذ يكون بإمكاني حل المسائل بعقل نظيف ومرتاح.
  • أحرص على اتباع نظام صحي؛ فذلك يزيد تركيزي خلال الدراسة، فأتناول الأطعمة المفيدة، والخضروات، والفواكه، كما يمكنني تناول بضع مكعبات من الشوكولاتة، فهي تزيد تركيزي وتنشط ذاكرتي وفقاً لبعض الدراسات.


نصائح لفهم الرياضيات

لفهم الرياضيات هناك نصائح عدة:[٣]

  • أنتظم في حضور الدروس، وأحرص على ألّا يفوتني شيء منها.
  • أنتبه لمعلمي خلال شرح الدرس، ولا أنشغل بأي شيء آخر.
  • أحلّ تمارين الدروس باستمرار.
  • أسأل المعلم عن أي جزئية غير مفهومة في الدرس دون تردد.
  • أوقف كل الأفكار السلبية التي تجعل من الرياضيات مادة صعبة، وأتعامل مع المسائل وكأنها لغز أو لعبة.


المراجع

  1. Craig G. Fraser , Jeremy John Gray , Menso Folkerts, "Mathematics"، www.britannica.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. Peter Alfeld., "Understanding Mathematics"، www.math.utah.edu, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. "How to Study Mathematics", tutorial.math.lamar.edu, Retrieved 25-6-2018. Edited.