كيف أقضي على البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
كيف أقضي على البلغم

يعاني كثير من الناس في بعض الأحيان من خروج البلغم تحديداً في حالات تعرضهم لنزلات البرد ، الزكام ، الحساسيات باختلاف أنواعها ، أو في حالة إصابة الجيوب الأنفيّة بالالتهابات، وهو عبارة عن تلك المادّة اللّزجة المكوّنة من اللعاب والمخاط ، والتي تصل لفم الشخص عند السعّال ، حيث تعد الرئتين هي مصدر البلغم، وكون أنّ البلغم يمنح المصاب به الشعور بالانزعاج ، نظراً لما يمنح له من عدم الراحة ، إضافة لفقدانه للشهيّة كان هناك مجموعة من الطرق والنصائح التي من شأنها أن تُخلصه من البلغم بأسرع وقت ممكن .


يجب الاشارة أولاً لضرورة تجنُّب الشخص الذي يعاني من البغم من تناول الحليب ومشتقاتة في فترة تعرُّضه للبلغم ، كونها تعمل على زيادته ولا تسهم في علاجه ، إضافة لتجنُّب شرب عصير الجريب فروت أيضاً ، فرغم فائدته التي تعود على مريض الزكام إلاّ أنه لا يُحبّذ تناوله في حالة البلغم، ومن الطرق المتبعة للقضاء على البلغم وعلاجه خلط ليمونة ، بصلة متوسطة ، وكوب من الماء المغلي ، ومن ثم إضافة العسل للتحليّة ، وترك المزيج إلى أن يبرد . ويتم شربه دفعة واحدة ثلاث مرات يوميّاً ، مدّة 2 – 3 أيّام، ومن أفضل الطرق ذات الفعالية الكبرى في علاج البلغم الإكثار من شرب السوائل ، حيث تساعد في عمليّة خروج المخاط من حلق الشخص وبالتالي التخلُّص من البلغم . حيث تساعد السوائل بدورها على السعال الذي يعتبر الوسيلة لإخراج البلغم . لذا ينصح دائماً بشرب الماء بشكل كثير ، إضافة لأنواع من السوائل الدافئة .


العسل من المصادر التي تحتوي على مضادات للفطريات ، والذي تجعل منه بدورها مصدراً لعلاج والقضاء على البلغم ، ناهيك عن خصائصه المُطهرّة والتي تلعب دوراً في المساعدة على تعزيزجهاز المناعة لمقاومة ومحابة البلغم بصورة أسرع، نضيف إلى ذلك شراب شاي الليمون مع العسل الذي يعد قاتل للبلغم ، وطارداً له بشكل سريعمن الصدر ، وذلك عن طريق وضع ماء على النار حتّى يغلي ، ومن بعد ذلك نقوم بإضافة الليمون إليه ، ومن ثم ملعقة من العسل ، ومنبعده يصبح الشاي جاهزاً للشرب.


ويمكنك تحضير واحدة من العلاجات التي تساعدك بالقضاء على البلغم والتخلُّص منه ، من خلال نقع شرائح من البرتقال لمدّة ليلة ،ومن ثم شُرب ماء النقع ، كما يمكنك طبخ قطع من البرتقال إلى أن تلاحظ أنها أصبحت ليّنة ، ومن ثم تناولها،ومن الوصفات المتبعة لعلاج البلغم أيضاً نذكر منها : مغلي أوراق الجوافة الذي يفيد في علاج حالات السعال ، البرد والنزلات الشعبيّة ، من خلال غسل أوراق الجوافة بشكل جيّد ومن ثم غليها في الماء ، وعند الانتهاء نقوم بتصفيتها ومن ثم ضربها ، بمقدار كوب على الريق بشكل يومي.


ومنها أيضاً عصير الجزر الذي يعد مصدراً مفيد جداً لإزالة البلغم والمخاط ، وتنقية الصدر ، عن طريق غسل الجزر بشكل جيّد ، ومن ثم نفرمه ونُخفّفه بالماء ، كما يمكننا تحلية العصير باستخدام العسل أو السكر حسب الرغبة ، ويتم تناوله بمقدار ثلاثة أكواب يوميّاً .