كيف أقضي على الخوف

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ١٧ مايو ٢٠١٨
كيف أقضي على الخوف

خطوات بسيطة للتغلب على الخوف

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن القيام بها للتخلص من الخوف وهي:[١]

  • تحديد مصدر الخوف: يجب أن يعرف الشخص ما هي أسباب شعوره بالخوف، فقد يكون سببه من بعض الأمور التي لم يتم تجربتها بعد وذلك لتوقع الإصابة بنتائج سلبية عند حصولها.
  • حل المشاكل: يعد تجنّب الخوف من أكبر الأخطاء التي يمكن أن يفعلها الشخص؛ لذا عليه أن لا يقضي وقتاً طويلاً في التفكير فيه، بل عليه أن يركّز على كيفية حل الأمور بشكل إيجابي ومتابعة سير الأحداث؛ فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص ينوي ترك الوظيفة حتى يجد أخرى فيجب عليه التركيز حول كيفية تخفيض نفقاته في هذه الفترة بدلاً من التركيز على الخوف من ضعضعة وضعه المالي، كما يمكن للشخص أن يتابع سلوكياته المختلفة والتي تؤدي لحصول النتائج التي يخاف منها حتى يعمل على تحسينها.
  • الممارسة: يمكن أن تمنح ممارسة الأمور المختلفة والبسيطة الشجاعة للشخص، وتساعده في إمكانية مواجهة المخاوف المختلفة والتغلب عليها.
  • التصرف: يجب على الشخص أن يتخذ خطوة باتجاه الشيء الذي يهابه؛ لأن ذلك يساهم كثيراً في التغلّب عليه.


مواجهة المخاوف

يؤدي تجنب مشاعر الخوف والقلق لتضخمّها داخل الإنسان؛ حيث يفضل بدلاً من ذلك التعوّد على مبدأ التعرّض والذي يعتبر من أقوى الطرق العلاجية في علم النفس، وذلك لأنّ الهروب من الشيء المقلق قد يصاعد الخوف إلى حد كبير طوال الوقت؛ فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يخاف بشكل كبير من ركوب المصعد، فكل ما عليه هو التصميم على محاولة ركوبه بشكل متكرر لحل عقدة الخوف والاعتياد عليه مع كثرة المحاولات.[٢]


التغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور

يعد التحدّث أمام الناس من أكثر أنواع الرهاب الذي يؤرّق العديد من الناس في مختلف المجالات؛ فقد يؤثر ذلك على المضي قدماً في التطور المهني، ويمكن معالجته من خلال مواجهة الخوف عن طريق تصوير العرض التقديمي من قبل الشخص لنفسه لدراسة سلوكياته المختلفة أثناء الشرح، والتي يجب ملاحظتها لتحسين المهارات المختلفة، ولزيادة الثقة بالنفس، كما يمكنه أن يركّز على ممارسة عملية التّنفّس العميق أثناء تقديم العرض؛ لتخفيف التوتر وإزالة القلق لديه.[٣]


المراجع

  1. Justin Miller, "3 Simple Steps to Overcome Fear"، www.lifehack.org, Retrieved 16-5-2018. Edited.
  2. Noam Shpancer (20-9-2010), "Overcoming Fear: The Only Way Out is Through"، www.psychologytoday.com, Retrieved 16-5-2018. Edited.
  3. SARA JAYNE CROW (22-2-2018), "The 10 Most Common Fears and Ways to Overcome Them"، www.livestrong.com, Retrieved 16-5-2018. Edited.