كيف أقضي على تسوس الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٤
كيف أقضي على تسوس الاسنان

تسوّس الأسنان

من أكثر المشاكل الجسدية التي تصيب الفم مشكلة تسوّس الأسنان، والتي تصيب الأسنان بتلف وأمراض كثيرة تضر بصحة الأسنان وسلامتهم. فما هي مشكلة تسوّس الأسنان؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة والوقاية منها؟


إنّ مشكلة تسوّس الأسنان تعني إصابة الأسنان بالتعفّن، وقد تتطور المشكلة لإصابة الأسنان بالثقوب الصغيرة والكبيرة. تختلف مشكلة تسوس الأسنان من درجة لأخرى، ففي بداية إصابة الأسنان بالتسوّس قد لا يشعر المصاب بأيّة أعراض، لكن إذا زادت حدّة المشكلة فإنّ المصاب بالتسوس قد يشعر آلام شديدة في الأسنان، ويعاني من حساسية، وبعض الآلام التي تصيب المريض عند تناول أطعمة ساخنة جداً أو باردة جداً، وقد تتطور الأعراض في حال عدم معالجة المشكلة من بدايتها إلى إلتهابات، أو حتى تصل إلى حد فقدان الأسنان.


أسباب تسوّس الأسنان

أمّا الأسباب والعوامل التي تساعد على حدوث تسوّس الأسنان فهي كثيرة ومختلفة من شخص لآخر. يعتبر نوع الأطعمة التي يتناولها الشخص السبب الرئيس والأساس في تسوّس الأسنان، فتناول الكثير من الطعام الذي يحتوي على السكر والنشويات، كالحليب، والعسل، والسكر، والبيبسي، وغيرها من الأطعمة تساعد في تسوس الأسنان. كما أنّ عدن تنظيف الأسنان وفركهم يمعجون الأسنان جيداً سبب من أسباب التسوس، بالإضافة إلى أن العمر يلعب دوراً في ذلك. من العوامل الأخرى المؤثرة في تسوس الأسنان وضع الحشوات التركيبيّة في الأسنان، وحدوث اضطرابات في التغذية، كما أنّ هناك علاجات بعض الأمراض كعلاجات مرض السرطان والتي تعتبر إحدى العوامل.


علاج تسوّس الأسنان

أمّا لعلاج مشكلة تسوس الأسنان ووقاية الأسنان وحمايتهم خوفاً من فقدانهم، بهناك بعض العلاجات المنزلية التي بالإمكان الإستعانة بها لحماية أسنانك. ومن هذه العلاجات "القرنفل" والذي يعتبر من أهم مكونات علاج الأسنان، فهو يحتوي على خصائص ضد الإلتهابات، وهو كذلك مسكن ومطهر للفم، ويساعد في تخفيف ألم الأسنان.


كما أنّ "الملح" يعتبر من مكونات علاج الأسنان، فهو مطهر ضد البكتيريا، ويساعد في تخفيف الإلتهابات والآلام، وهناك بعض الزيوت التي تقلّل من التسوّس كزيت السمسم وزيت عباد الشمس، وزيت جوز الهند، ويكون ذلك بتدليك الفم بالزيوت، وهي تساعد أيضاً في حماية اللثة وتخليص الفم من الروائح الكريهة. والثوم كذلك يساعد في تطهير الفم من البكتيريا وحماية الأسنان من التسوّس، كما أنّ الدراسات والأبحاث أكدّت أن "عرق السوس" يحافظ على أسنان صحية أيضاً.


العلاجات المنزلية لتسوس الأسنان

هناك الكثير من العلاجات المنزلية الأخرى الطبيعية التي تساعد في وقاية الأسنان من التسوس، ومنها :

  • "الكركم"، وهو مضاد للإلتهابات ويحافظ على اللثة ويمنع التسوّس.
  • هناك كذلك "النيم الأرجواني الهنديّ" ، و"عنب الثعلب الهنديّ" ، وجوزة الطيب، وعصير "القلطة أو عصير القمح.
  • يمكنك أيضاً تجنب إصابة أسنانك بالتسوّس من خلال استخدام "غسول للفم" خاص ضد البكتيريا الفموية والذي يحافظ على نظافة الأسنان، وإزالة البلاك، كما ويحافظ على اللثة.