كيف أقضي على حب الشباب وآثاره

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٨
كيف أقضي على حب الشباب وآثاره

التخلص من حب الشباب وآثاره

على الرغم من أن المشكلة جلديّة ظاهرة، إلّا أنّ التخلّص منها يبدأ من الداخل، ثمّ من الخارج، وسنقدّم في هذا المقال بعض العادات والنصائح التي تساعد في التخلّص من حب الشباب وآثاره، ومنها ما يأتي:[١]

  • التقليل من الدهون في النظام الغذائي، كالمكسرات، والمقالي، فزيادة نسبة الدهون في الوجبات يزيدها في الدم، وبالتالي تزيد نسبة إفراز الغدد الدهنيّة في البشرة عن الحد الطبيعي مشكلة بثرة، كما يجب تناول الفيتامينات الهامّة للبشرة وخاصّة فيتاميني (ج) و (هـ).
  • يجب شرب كميّات كافيّة من الماء يوميّاً لتنظيف الجسم من السموم، وتنقية الدم، مما يعكس إيجاباً على صحة البشرة.
  • عند ظهور الحبوب لا يجب لمسها أو اللعب فيها؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى فقئها وخروج الدهون منها الأمر الذي يسبّب تلوّث البثرة، وزيادة تهيجها والتهابها، فتترك أثراً على البشرة، وكذلك تتسبب في انتشار الحبوب في الأماكن القريبة.
  • يجب استخدام غسول خاصّ مناسب لنوع البشرة، يقوم بالتنظيف بعمق، فخلال اليوم تتراكم إفرازات البشرة الدهنيّة، وكذلك الأوساخ والغبار، وبالتالي تنغلق المسامات، ولا تصبح قادرة على إخراج إفرازات الغدد الدهنيّة المسؤولة عن ترطيب البشرة، فتنتفخ على شكل بثرة.


طرق أخرى للتخلص من حب الشباب وآثاره

يوجد العديد من الطرق الأخرى للتخلص من حب الشباب، ومنها ما يأتي:[٢]

  • استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل؛ لأنّ أشعة الشمس تزيد من سوء حالة الحبوب، ويزيد من تصبغات البشرة.
  • استخدام كريم موضعي على البثرة لتسريع تجفيفها، وفي هذه الحالة يوجد عدة خيارات، إما استخدام كريم يصفه طبيب الجلد، أو استخدام مكوّنات طبيعيّة من المنزل مثل خل التفاح، أو عصير الليمون، أو عصير البندورة، أو خليط القرفة والعسل.
  • عمل تقشير للبشرة مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا المتراكمة، وذلك باستخدام غسول يحتوي على حبيبات، أو باستخدام السكر مع عصير الليمون، أو اللوز المطحون مع ماء الورد، أو بالقهوة.
  • عمل أقنعة تفتيح للبشرة لإزالة التصبغات وآثار الحبوب، وهناك العديد من المكونات الطبيعيّة التي تخدم، مثل الألوفيرا وهو الهلام الموجود في السيقان الخضراء لنبات الصّبار، أو باستخدام قناع النشا وماء الورد، أو الكركم، أو صودا الخبز.
وفي بعض الحالات المستعصيّة، والتي تظهر فيها الحبوب كبيرة وملتهبة يجب مراجعة طبيب الجلد، لكي لا تترك على البشرة ندوباً يصعب إزالتها.


مشكلة حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الجلديّة التي يعاني منها كثير من الناس، ترتبط غالباً بمرحلة المراهقة نظراً لاختلاف الهرمونات، وزيادة إفراز الدهون خاصّة عند أصحاب البشرة الدهنيّة، إلا أنها قد تستمر في سنين لاحقة من العمر، وتكون ناتجة عن التوتّر والضغط النفسي، أو في فترة الحيض عند النساء، أو بسبب استخدام أنواع من الأدوية كبعض أنواع حبوب منع الحمل.[٣]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Pimples", draxe.com, Retrieved 20/6/2018. Edited.
  2. "Acne (Pimples)", www.medicinenet.com, Retrieved 20/6/2018. Edited.
  3. "Skin Conditions and Acne", www.webmd.com, Retrieved 20/6/2018. Edited.